خاص

«الآيلتس» يغني عن اختبارات قدرات «الإنكليزية» في جامعة الكويت

الجارالله لـ الجريدة•: نتطلع لاعتماده والـ «توفل» والـ «سات» بدل الاختبارات

نشر في 01-07-2018
آخر تحديث 01-07-2018 | 00:03
نائبة مدير الجامعة للشؤون العلمية د. رؤى الجارالله
نائبة مدير الجامعة للشؤون العلمية د. رؤى الجارالله
أعلنت د. رؤى الجارالله قبول الطالب في تخصص اللغة الإنكليزية دون دخول اختبارات القدرات الأكاديمية للغة الإنكليزية بعد تقديم نتيجة اختبار «الآيلتس».
أكدت نائبة مدير الجامعة للشؤون العلمية د. رؤى الجارالله، أن الطالب الذي يقدم على اختبار "الآيلتس" أو "التوفل" في جامعة الكويت، ثم يتقدم للتسجيل في تخصص اللغة الإنكليزية، فإنه لا يخضع لاختبار القدرات لأنه حاصل على نتيجة "الآيلتس" أو الـ"توفل"، لافتة إلى أن اختبار القدرات يقدم باللغتين العربية والإنكليزية لاختباري الرياضيات والكيمياء.

آلية جديدة

وقالت الجارالله لـ"الجريدة" أمس، إن هناك تطلعات من مركز التقويم والقياس في جامعة الكويت، لإضافة آلية جديدة من خلال استبدال "الآيلتس" و"التوفل" و"السات" باختبارات القدرات للطلبة المتقدمين"، موضحة أن عملية الإشراف على اختبار القدرات تكون بواسطة خمس لجان منها العليا والأربعة تشرف على إعدادها، وأن التصحيح يعتمد فيها على الماسح الضوئي، وهو جهاز آلي الوحيد في الكويت لدى الجامعة بحيث تشرف عليه لجنة داخلية من مركز التقويم والقياس.

وأشارت إلى أن أدنى مستويات الاختبارات التي تقدم من الطلبة المتقدمين على جامعة الكويت من خريجي الثانوية العامة، والذي لاحظه مركز التقييم والقياس خلال الإحصائيات، وكان اختبار الرياضيات في المرتبة الأولى، "ووجدنا أن اختبار اللغة الإنكليزية عادة يكون أفضل من الرياضيات من الطلبة المتقدمين، بينما نجد اختبار اللغة العربية افضل من اللغة الإنكليزية".

حاضنة الاختبارات

وذكرت أن جامعة الكويت هي حاضنة لاختبار الآيلتس، إذ إن الاختبارات الخاصة به تكون عن طريق مكتب الآيلتس العالمي، وهناك يتم رصد الدرجات الخاصة بالاختبار، ونحن نوفره ونعتبر جهة وسيطه له مثل الـ «توفل» والـ «سات»، ويكون الاتصال بين الطالب والمكتب الخاص بالآيلتس لمعرفة النتيجة، مشيرة إلى أن أعداد الطلبة في السابق، الذين يقبلون على تقديم الاختبار تكون أعدادهم بحدود الـ٢٠ طالباً، "لكن بعد اشتراط التعليم العالي للاختبار نتوقع أن يكون الإقبال عليه كثيفاً بحيث ستصل الأعداد الى ٥٠ طالباً".

وذكرت الجارالله أن مركز التقييم والقياس في الجامعة يقدم اختبار القدرات 3 مرات في السنة، بواقع مرة خلال الفصل الدراسي الأول، وهي في شهر ديسمبر، ومرتين في الفصل الدراسي الثاني، بحيث يكون التنسيق مع وزارة التربية، والطالب الذي لا يقدم على اختبار القدرات يستطيع التسجيل في الجامعة، بحيث يتم رصد الدرجة صفر له في نتيجة الاختبار أي يكون هناك انخفاض في معدله الدراسي، وفي بعض الأحيان يستطيع دخول الجامعة.

back to top