سفير إيران الجديد في لبنان... خبير بشؤون «الخليج» رفضته الكويت

نشر في 25-06-2018
آخر تحديث 25-06-2018 | 00:12
No Image Caption
أكدت مصادر مطلعة في الخارجية الإيرانية لـ«الجريدة»، أنه تم تعيين محمد جلال فيروز نيا، سفيراً لإيران لدى بيروت، بدلاً من محمد فتح علي الذي انتهت فترة مهمته.

خدم فيروز نيا، سفيراً لطهران في اليمن والبحرين، وعمل مديراً عاماً للإدارة الأولى للخليج، المسؤولة عن السفارات الإيرانية في دول مجلس التعاون، قبل أن يتم تعيينه قبل 8 أعوام سفيراً لإيران لدى الكويت بدلاً من علي جنتي، الذي استُدعي إلى طهران ليتبوأ منصب المساعد السياسي لوزير الداخلية حينئذٍ، غير أن الكويت رفضت لأكثر من عام قرار تعيين فيروز نيا سفيراً لديها، فتم نقله إلى ماليزيا، وتسمية روح الله قهرماني شابك بدلاً منه في الكويت.

يعتبر فيروز نيا من الشخصيات الوسطية، غير المحسوبة على الإصلاحيين أو الأصوليين، لكنه مقرب من «فيلق القدس»، إضافة إلى أنه أحد الدبلوماسيين والسفراء الإيرانيين الـ85 الذين وقّعوا وثيقة دعم الاتفاق النووي.

في السياق، علمت «الجريدة» أنه كان من المقرر تعيين حسين جابري أنصاري مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سفيراً لدى بيروت، لكن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، فضل إبقاءه إلى جانبه، لإشرافه على الملف السوري، وتحديداً موضوع مسار أستانة، حيث يقود الوفد الإيراني المفاوض.

وتم ترشيح عدد آخر لا بأس به من الدبلوماسيين للذهاب إلى بيروت، لكن معظمهم واجه مشكلة في الحصول على موافقة الأجهزة المعنية، لوقوع الملف اللبناني مباشرة تحت إشراف «فيلق القدس» الذي يقوده قاسم سليماني، ولا يمكن تعيين سفير جديد من دون موافقته.

back to top