10 أفلام مصرية تنافس بمهرجان السينما العربية في باريس

تشارك في مسابقات الأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة والقصيرة

نشر في 24-06-2018
آخر تحديث 24-06-2018 | 00:00
لقطة من فيلم «فوتوكوبي»
لقطة من فيلم «فوتوكوبي»
تتنوع المشاركة المصرية بمهرجان السينما العربية في باريس، إذ تشارك في معظم فئات المسابقة.
يشهد مهرجان السينما العربية، الذي ينظمه معهد العالم العربي بباريس، وينطلق في 28 الجاري، مشاركة مصرية كبيرة، فبجانب تصدر ملصقه الدعائي (الشعار) صورة الفنانة المصرية الراحلة فاتن حمامة "سيدة الشاشة العربية"، تنافس 10 أفلام مصرية في مسابقات المهرجان المختلفة.

وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للمهرجان يشارك فيلمان، هما: "فوتوكوبي" لتامر العشري وبطولة محمود حميدة وشيرين رضا وبيومي فؤاد. أما الفيلم الثاني، فهو "بلاش تبوسني" لأحمد عامر، بطولة ياسمين رئيس ومحمد مهران وسوسن بدر، والفيلم يجمع بين الروائي والوثائقي في إطار ساخر.

أما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فتشارك السينما المصرية بفيلمين، هما: "ونس" للمخرج أحمد نادر، وبطولة عبدالرحمن أبوزهرة ورجاء حسين، وتدور أحداثه حول محمود ونبيلة وهما زوجان في الثمانين من عمرهما، يعيشان بمفردهما في بيت هادئ، محمود أصبح غير قادر على مشاركة زوجته نبيلة تفاصيل حياتهما اليومية. تشعر نبيلة بالوحدة، وتبحث عن ونس، والفيلم الثاني (ماردي) لنهى عادل.

كما يشارك المخرج كريستوف صابر، بفيلمين، هما: "بانتشلاين"، إنتاج مصري - سويسري، و"تدنيس المقدسات" وهو إنتاج مصري - فرنسي - سويسري.

وفي الأفلام التسجيلية الطويلة، تشارك مصر بفيلمين، هما "خان المعلم" لأحمد رشوان إنتاج 2018، وهو أول عرض عالمي له، وفيلم "أبدا لم نكن أطفالا" للمخرج محمد سليمان، وتدور أحداث الفيلم حول سيدة مصرية تحاول أن تنفق بمفردها على أبنائها الأربعة، وخاصة بعد طلاقها من زوجها، الذي لا يشارك في الإنفاق على الأبناء، وتواجه هذه السيدة العديد من التحديات، بسبب تغير جميع الأحوال من حولها.

وفي الأفلام التسجيلية المتوسطة والقصيرة، تأتي المشاركة المصرية بفيلم "النحت في الزمن" ليوسف ناصر من إنتاج 2017. الفيلم يتناول جوانب من حياة ومسيرة ناجي شاكر - رائد فن العرائس في مصر والوطن العربي، ويتعرض لإسهاماته المختلفة في مجالات أخرى، مثل: الإخراج وتصميم الديكور والأزياء والدعاية عبر مسيرة تتجاوز 50 عاما من العطاء والريادة.

وسبق للمخرج الشاب يوسف ناصر الحصول على جائزة أفضل فيلم روائي قصير من المهرجان القومي للسينما عام 2008 عن فيلمه "باب للخروج". و"شباكي" للمخرج بهاء الجمل إنتاج 2016، والذي فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان طنجة السينمائي الدولي، في دورته العاشرة، وكلاهما يعرض لأول مرة في فرنسا.

ومن المقرر أن تفتتح عروض مهرجان السينما العربية بالفيلم اللبناني "كفر ناحوم"، للمخرجة نادين لبكي، والذي حصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان كان السينمائي خلال الدورة الـ71. وتدور الأحداث في إحدى المناطق التابعة للعالم العربي التي تقع تحت أزمات سياسية واجتماعية طاحنة. يتتبع الفيلم حياة طفل يعيش في قرية فقيرة، ويقرر التمرد على نمط الحياة الذي يخضع له.

ويشارك المنتج المصري، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي كعضو لجنة تحكيم في مسابقة الأفلام الروائية، فيما تشمل لجنة التحكيم في مسابقة الأفلام التسجيلية المخرج سمير عبدالله.

back to top