«السباحة» للأندية الخمسة: «العمومية» باطلة وفقاً للنظام الأساسي

«لا يجوز عقدها دون وجود إدارة الاتحاد وجميع الأعضاء»

نشر في 23-06-2018
آخر تحديث 23-06-2018 | 00:02
No Image Caption
أكد اتحاد السباحة عدم قانونية العمومية غير العادية التي دعت خمسة أندية لعقدها غداً، وفقاً للنظام الأساسي، مؤكداً أنه "لا يجوز عقدها دون وجود جميع الأعضاء وإدارة الاتحاد".
أرسل مجلس إدارة اتحاد السباحة كتابا إلى مجالس إدارات أندية القادسية واليرموك وكاظمة والعربي والبحري، أكد فيه عدم قانونية الجمعية العمومية غير العادية، التي تسعى الأندية الخمسة إلى عقدها غداً، لإجراء انتخابات مجلس الإدارة الجديد، مضيفا أن المشرِّع اشترط قيودا معينة في النظام الأساسي للاتحاد تخص تنظيم جلسات الجمعيات العمومية وقواعد انعقادها، حرصا على المصلحة العامة، وتقديرا لأهميتها.

يُذكر أن الأندية الخمسة أكدت أنها في حال عدم الموافقة على "العمومية" المزعومة، فإنها ستقوم بعقدها في الموعد المحدد، وبالتالي إجراء الانتخابات.

مخالفة صريحة للنظام الأساسي

وشدد الاتحاد في كتابه على أن عدم الالتزام بما هو وارد في النظام الأساسي للاتحاد فيما يخص عقد اجتماعات الجمعيات العمومية يُعد مخالفة صريحة لأحكام النظام الأساسي موجب البطلان لأي جمعية تنعقد بالمخالفة لتلك الأحكام، ولا يمكن بأي حال الاعتداد بأي من قراراتها.

وأوضح أن عقد أي اجتماع لجمعية عمومية غير عادية بالمخالفة للنصوص سالفة الذكر والواردة بالنظام الأساسي للاتحاد، فإنها تحكم مسبقا على بطلان الجمعية العمومية غير العادية.

وذكر الاتحاد في كتابه، أن الكتب التي أرسلتها الأندية الخمسة، والتي طالبت خلالها بعقد الجمعية العمومية غير العادية، جاء دون سند أو مرجعية قانونية، مشيرا إلى أن تأكيد الأندية على عقد "العمومية" بمنأى عن وجود مجلس إدارة الاتحاد، يُعد تصرفا باطلا مطلقا وغير مرتب لأي أثر قانوني، لا في مواجهة مجلس الإدارة الحالي، ولا في مواجهة الأندية الرياضية ولا الجهات الرسمية بالدولة، لمخالفة هذا الإجراء الصريح نصوص النظام الأساسي المطبق بالاتحاد والمعتمد من الاتحاد الدولي للسباحة.

وأكد أن النظام الأساسي أولى أهمية خاصة للجمعيات العمومية غير العادية، لما تمثله قراراتها من أهمية بالغة، وبالتالي اشترط عدة شروط لازمة لصحة انعقادها، وتخلف أي من هذه الشروط من شأنه أن يبطل "العمومية" غير العادية، وكل ما يصدر عنها في حال انعقادها بالمخالفة لأحكام النظام الأساسي.

سُلطة تقديرية

ولفت الاتحاد إلى أن النظام الأساسي منح مجلس الإدارة سُلطة تقديرية في تقييم طلب عقد الجمعيات العمومية غير العادية، بأن أناط بمجلس الإدارة، دون غيره، سُلطة توجيه الدعوى لعقد الجمعيات العمومية، ومفاد ذلك أن الداعين من الأعضاء إلى عقد جمعية عمومية غير عادية لا يحق لهم تحت أي مسوغ عقدها دون أن توجه الدعوة لجميع أعضاء الاتحاد عن طريق مجلس الإدارة، وإلا اعتبر ذلك افتئاتا على حقوق وصلاحيات مجلس الإدارة، وكذلك أعضاء الجمعية العمومية الآخرين. ومن ثم، يجب أن تكون الدعوة لعقد اجتماع الجمعية العمومية غير العادية مقدمة من مجلس إدارة الاتحاد، وفقا للمادة 9 من النظام الأساسي للاتحاد.

واستطرد الاتحاد: "كما أن النظام الأساسي اشترط وأوجب في الجمعيات أن يترأس جلساتها رئيس الاتحاد، وفي حال غيابه يتولى نائب الرئيس ذلك، وفي حال غيابهما يقوم أمين السر العام برئاسة الاجتماع".

وأشار الاتحاد في كتابه إلى أنه سيعمل على دعم القيادات الرياضية في جهودها الرامية لرفع الإيقاف عن الرياضة الكويتية، وهو الهدف المنشود الذي نأمل أن يتكاتف الجميع إلى تحقيقه دون النظر لمكاسب وقتية أو تحقيق أجندات تعرقل المصلحة العامة، مع تقديم الدعم اللامحدود لجميع الإجراءات والمساعي الرامية إلى رفع الإيقاف عن الرياضة والرياضيين.

وأكد أنه سيتم تطبيق جميع الأحكام والجزاءات الواردة بالنظام الأساسي للاتحاد، في حال مخالفة أي نادٍ أو عضو لما ورد بالنظام الأساسي للاتحاد من أحكام.

«صورة ضوئية لرد اتحاد السباحة على الاندية»

back to top