خاص

الجارالله لـ الجريدة•: التحالف الاستراتيجي مع الولايات المتحدة «لم ولن ينقطع»... ونتطلع إلى علاقة أوثق معها

اللجنة الكويتية - البريطانية تبحث جميع الملفات القضائية ومنها موضوع الرجعان

نشر في 23-06-2018
آخر تحديث 23-06-2018 | 00:06
 نائب وزير الخارجية، خالد الجارالله
نائب وزير الخارجية، خالد الجارالله
أكد نائب وزير الخارجية، خالد الجارالله، أن التواصل مع الإدارة الأميركية موجود في إطار التحالف الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الذي «لم ولن ينقطع»، لافتا إلى أن الكويت تتطلع إلى علاقات أكبر وأوثق مع الأصدقاء في الولايات المتحدة.

وأشاد الجارالله في تصريح لـ«الجريدة»، بالبيان الذي صدر من البيت الأبيض، وأوضح بشكل قاطع متانة العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرا إلى أن هناك زيارات متبادلة على جميع المستويات للمسؤولين «فالعلاقة الثنائية استراتيجية ومتينة وعميقة».

وحول لجنة التوجيه الكويتية - البريطانية المشتركة المنعقدة في العاصمة البريطانية (لندن)، أكد الجارالله أن تلك اللجنة أنشئت في إطار العلاقات الثنائية بين الكويت والمملكة المتحدة، بعد زيارة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد عام 2012، حيث تم خلال الزيارة الاتفاق على إنشاء تلك اللجنة التي تضم مجموعة من وزارات الدولة التي لديها تعاون مستمر مع المملكة المتحدة.

ولفت إلى أن هناك مواضيع عديدة تحتاج إلى رعاية واهتمام البلدين، مشيرا إلى أن آلية المتابعة تتم من خلال اللجنة المشتركة.

وقال إن الكويت لمست منذ بداية أعمال اللجنة نتائج إيجابية ومهمة على صعيد العلاقات الثنائية بين البلدين، وعلى مختلف المستويات، مشيرا إلى أن الكويت تنظر بتفاؤل كبير إلى أعمال اللجنة، حيث حافظت تلك الاجتماعات على مسؤولياتها وانتظام انعقادها، والذي يُعد مؤشرا على أن تلك اللجنة تعود بنتائج ملموسة على مستوى العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وأوضح أنه إضافة إلى العلاقات الثنائية، وتفاصيل تلك العلاقة، هناك فرصة أتاحتها أعمال اللجنة المشتركة للتشاور مع المسؤولين في المملكة المتحدة حول العديد من القضايا السياسية.

وحول موضوع إعادة المسؤول السابق في مؤسسة التأمينات الاجتماعية فهد الرجعان إلى الكويت، أكد الجارالله أن التعاون القضائي مع المملكة مفعل ومطروح، وأن اللجنة المشتركة ستبحث جميع الملفات القضائية، والتي ضمنها موضوع الرجعان.

وأشار الجارالله إلى أن هناك تعاونا أمنيا كبيرا بين الكويت وبريطانيا على المستويات العسكرية والأمنية، وكذلك في إطار التحالف الدولي.

وحول تنقلات السفراء في وزارة الخارجية، قال الجارالله إنه لم يصدر شيء رسمي بعد، مرجحا أن يشهد الأسبوع المقبل استكمال حركة التنقلات بين السفراء.

back to top