خاص

الحربان لـ الجريدة•: إنذارات المعدل لطلبة «العلوم» بدأت تتلاشى

الاجتماعات وورش العمل والتواصل مع الدارسين حدت من كثرتها

نشر في 23-06-2018
آخر تحديث 23-06-2018 | 00:01
العميدة المساعدة للشؤون الطلابية في كلية العلوم، د. أديبة الحربان
العميدة المساعدة للشؤون الطلابية في كلية العلوم، د. أديبة الحربان
قالت العميدة المساعدة للشؤون الطلابية في كلية العلوم، د. أديبة الحربان، إن إنذارات المعدل الخاصة في الكلية بدأت تقل وتتلاشى عن السنوات السابقة.

وأضافت: «في الأعوام الماضية كانت هناك نسبة كبيرة من الإنذارات تصل إلى الإنذار الثالث، ويتم فصل الطالب، لكن الآن بدأنا نسيطر على ذلك الأمر من بداية الإنذار، عن طريق استدعاء الطالب».

وتابعت: «من الآليات المتبعة لتقليل الإنذار على الطلبة؛ عمل الاجتماعات معهم، وتدشين ورش العمل في الكلية، والاتصال المباشر بالطالب المنذر، مع استدعائه، لتقليل أعداد الطلبة المنذرين في الكلية».

وذكرت الحربان لـ»الجريدة»، أن هناك العديد من الطلبة الدارسين في الكلية يأخذون المقررات العلمية التي تشترك بها «العلوم» مع الكليات الأخرى، لاستطاعتهم التحويل الخارجي.

وأوضحت أن «العديد من الطلبة قادرون على رفع المعدل، ولا يبقون في (العلوم)، وبعضهم يأخذ مقررات دراسية تؤهله للقبول في الكليات الأخرى بالجامعة، وكليتنا لها الحد الأدنى، وهو نقطتان، حتى يتمكن الطالب من القبول في التخصصات العلمية».

ولفتت الحربان إلى أن «الفصل الدراسي من العوامل المساعدة في رفع المعدل العلمي للطلبة، فالطالب يكون مسجلا في 3 مواد علمية، ويكون هناك اهتمام من الطالب بالدراسة، كما أن الفصل الصيفي متقلص في مدته، الأمر الذي يجعل دارسي هذا الفصل يبذلون أكبر مجهود للحصول على نتيجة تساعد في رفع المعدل، فيما نجد بالفصول الاعتيادية (الأول والثاني) مواد كثيرة وساعات دراسة طويلة، ما يؤدي في بعض الأحيان إلى إهمال دراسي من قبل الطلبة في مقررات علمية كثيرة، في حين نجد الفصل الدراسي الصيفي مشجعا لرفع المعدل».

وأضافت: «نحن لا نلزم أو نضغط الطلبة في الكلية بأخذ العديد من المقررات التي قد تسبب لهم ضغطا دراسيا، الأمر الذي قد يصل إلى عدم تحقيق نتائج جيدة، ومن ثم ينحدر المعدل، ونحن نشجع الطالب بأن يقوم بتسجيل 4 إلى 5 مقررات دراسية، وأن يجتهد الطالب، حتى يستطيع اجتياز هذه المقررات الدراسية، أو يتم تعويضها في الفصل الصيفي، بحيث يأخذ الطالب المواد العلمية الناقصة النسبة له، لتؤهله للدراسة بالفصل الدراسي الأول».

back to top