صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3956

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إصلاحات إيجابية في السوق الكويتي

تتعلق بتسجيل المستثمرين وفتح الحسابات وعمليات التسوية والمقاصة

  • 22-06-2018

قالت هيئة أسواق المال، التزاماً منها بتطبيق سياسة الإفصاح الكامل بما يحقق العدالة والشفافية، إن وكالة التصنيف الدولية MSCI أعلنت على موقعها الإلكتروني نتائج تصنيف بعض الدول في العالم، مقترحة إعادة تصنيف مؤشر MSCI الكويت من سوق حدودي إلى ناشئ، وأنها سوف تستطلع المشاركين في مقترح إعادة التصنيف كجزء من عملية الاستطلاع السنوي لتصنيف الأسواق في 2019.

وذكر رئيس مجلس المفوضين المدير التنفيذي للهيئة بالوكالة د. فيصل الفهد، أن "MSCI" سوف تعلن قرارها بهذا الشأن في يونيو 2019، وأن المقترح سوف ينعكس على جميع مؤشراتها المتعلقة بالأسواق الحدودية والناشئة، وأنها ستطبق إعادة التصنيف المحتملة خطوة واحدة، في موازاة المراجعة نصف السنوية للمؤشر في مايو 2020.

وقال الفهد إن وكالة التصنيف الدولية MSCI لفتت إلى أنه منذ شهر مايو 2017 بذلت الأطراف المعنية في دولة الكويت جهوداً حثيثة أثمرت تطبيق عدد من الصلاحيات الإيجابية في سوق الكويت على صعيد تسجيل المستثمرين وفتح الحسابات، كذلك على عمليات التسوية والمقاصة إضافة إلى أعمال أمناء الحفظ.

وتضمنت النتائج التقديرية للشركات التي تستوفي متطلبات الأسواق الناشئة من مؤشر MSCI Kuwait IMI (MSCI Investable Market Indexes) عدد 13 شركة وهي كالتالي: بنك الكويت الوطني، بيت التمويل الكويتي، شركة الاتصالات المتنقلة، بنك بوبيان، شركة أجيليتي للمخازن العمومية، شركة المباني، شركة هيومن سوفت القابضة، بنك وربة، بنك الكويت الدولي، شركة ميزان القابضة، مجموعة الصناعات الوطنية القابضة، شركة مجموعة الامتياز الاستثمارية، شركة الاستثمارات الوطنية.