«التربية» تعتذر عن عدم قدرتها على تسجيل جميع أبناء «البدون» في المدارس الحكومية

العازمي: المدارس تعاني كثافة طلابية في الفصول

نشر في 22-06-2018
آخر تحديث 22-06-2018 | 00:05
وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي
وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي
قال العازمي إن وزارة التربية تعتذر عن عدم الأخذ بالمقترح النيابي بشأن تسجيل جميع أبناء البدون في مدارس التعليم العام، في مختلف المراحل الدراسية لمعاناة الفصول من الكثافة الطلابية.
رفض وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي الاقتراح برغبة، الذي تقدم به النائب فيصل الكندري، بشأن تسجيل جميع أبناء المقيمين بصورة غير قانونية «البدون» في مدارس التعليم العام، في مختلف المراحل الدراسية.

وقال العازمي، في مبررات رفضه، إن هناك فئات مستثناة من أبناء المقيمين بصورة غير قانونية مسموح لها بالتسجيل والقبول في مدارس التعليم العام، بناء على قرارات وزارية صادرة بهذا الشأن، وهي أبناء الأم الكويتية، وأبناء الشهداء وأحفادهم، وأحفاد حملة الجنسية الكويتية، وبعض فئات أبناء العسكريين، وأحفاد العسكريين (أبناء الابن) وأبناء المعلمين والمعلمات، وأبناء الإداريين العاملين في وزارة التربية، وأبناء العاملين في المدارس الحكومية من الاختصاصيين والباحثين الاجتماعيين والنفسيين ومحضري العلوم وامناء المكتبات.

وأضاف العازمي: أما الفئة التي لا تندرج ضمن هذه الفئة فيسمح لها بالتسجيل في مدارس التعليم الخاص، ويتحمل الصندوق الخيري نفقات تعليمهم.

وتابع: لا يخفى عليكم ما تعانيه مدارس وزارة التربية من كثافة طلابية في الفصول الدراسية، وسياسة الوزارة لتخفيض هذه الكثافة في إطار الاستخدام الأمثل للمبنى المدرسي، وكذلك توجهات الوزارة لتهيئة المناخ التعليمي المناسب للطلبة (قرار وزاري رقم 312/2007) و(قرار وزاري رقم 579/2001)، علما بأن تلك الفئة تنحصر تقريبا في منطقتي الجهراء والفروانية التعليميتين، اللتين تعانيان تزايد أعداد الطلاب من أبناء الكويت وابناء المعلمين الوافدين والفئات الاخرى المستثناة، وبناء على ما سبق فإن وزارة التربية تعتذر عن الاخذ بالمقترح المقدم من العضو الفاضل».

وكانت لجنة التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية وافقت على اقتراح الكندري بشأن تسجيل جميع ابناء المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) في مدارس التعليم العام، في مختلف المراحل الدراسية، اضافة الى زيادة منح المقاعد لابناء هذه الفئة وفق الشروط التي تضعها جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ووزارة التربية، واحالته الى الحكومة التي جاء ردها برفض تنفيذه.

back to top