صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3957

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عالجي مشاكل طفلك الجلدية

  • 21-06-2018

قشور البشرة

رطّبي بشرة طفلك بعناية بعد الاستحمام وتجنّبي الصابون الذي يجفف البشرة والعطور الغنية بمواد كحولية. للوقاية من هذه المشكلة، ادهني كريماً مرطّباً سائلاً على جسمه وكريماً آخر للمناطق الجافة أو الوجه. احرصي على تخفيض حرارة ماء الاستحمام بدرجة بسيطة.

التهاب الجلد التأتبي

يرتكز علاج هذه الحالة على وصفة الطبيب الذي يوصي عموماً بكريم مصنوع من الكورتيزون أو مضادات الهيستامين أحياناً لتخفيف الحكّة. استعملي منتجات خاصة بنوعية بشرة طفلك وتأكدي من عدم احتوائها على مسببات حساسية أو مواد عطرية.

تجنبي وضع الطفل في غرفة ساخنة جداً ولا تجعليه يحتكّ مباشرةً بالصوف والمواد الاصطناعية والعناصر الالتهابية ومسببات الحساسية... لتجنب الخدوش، قصّي أظفاره بما يكفي واحرصي على أن يأخذ حمّاماً سريعاً ودافئاً بهلام مُلطِّف.

حب الشباب لدى المولود الجديد

نظّفي وجه الطفل بصابون دهني واشطفي بشرته بعناية. لا تضغطي على الحبوب ولا تفركيها لأنها ستتلاشى تلقائياً. إذا استمر حب الشباب، يمكن أن يصف طبيب الأطفال علاجاً خاصاً. لكن للأسف ما من تدابير وقائية يمكن اتخاذها لمنع ظهور حب الشباب.

شقوق

ادهني كريماً تصحيحياً مصنوعاً من عناصر زهيدة مثل النحاس والزنك والمنغنيز. للوقاية من هذه المشكلة، استعملي كريماً واقياً بعد الاستحمام.

طفح الحفاض

لتجنب الالتهابات الفطرية، يجب أن تسمحي لبشرة طفلك بالتنفس، من دون حفاض إذا أمكن، ويجب أن تعالجي أبسط احمرار جلدي وتحرصي على تغيير الحفاض بشكل متكرر وتنظيف مؤخرة الطفل بماء فاتر وكريم ناعم أو محلول مُنظِّف. كذلك، ادهني على بشرته مرهماً مُرطّباً وكريماً تصحيحياً. أما إذا ظهرت جيوب مليئة بالقيح، فاستشيري الطبيب.

للوقاية من تكاثر الجراثيم، ادهني كريماً واقياً يحتوي على الدهون والماء ومضافات مثل أكسيد الزنك، واختاري لطفلك حفاضات تتمتع بقدرة امتصاص عالية.

قبعة المهد

ادهني مرهماً دهنياً على فروة رأس طفلك ودعيه يعطي مفعوله طوال الليل. ثم اغسلي الرأس بشامبو ناعم في صباح اليوم التالي. ستتلاشى القشور بسهولة بعدما تصبح طرية. أما إن لم تختف فاستشيري الطبيب. للوقاية من هذه المشكلة، لا تترددي في تدليك جمجمة طفلك بنعومة أثناء توزيع الشامبو.