أستراليا تغرِّم «أبل» 9 ملايين دولار لكذبها

نشر في 20-06-2018
آخر تحديث 20-06-2018 | 00:01
No Image Caption
أعلنت هيئة حماية المنافسة والمستهلك الأسترالية، أمس، حصولها على حُكم قضائي بتغريم شركة الإلكترونيات الأميركية العملاقة "أبل" 9 ملايين دولار أسترالي (6.6 ملايين دولار أميركي)، بتهمة نشر معلومات مزيفة مضللة للعملاء عن أجهزة الهاتف الذكي "آيفون" والكمبيوتر اللوحي "آيباد".

وكانت الهيئة أقامت دعوى أمام إحدى المحاكم الاتحادية الأسترالية ضد "أبل" في أبريل 2017 بعد التحقيق في شكوى تتعلق بـ"الخطأ 53"، الذي يؤدي إلى توقف عمل أجهزة آيفون وآيباد بعد قيام أصحابها بتنزيل تحديث نظام التشغيل "آي.أو.إس" الذي تطوره "أبل".

واعترفت الشركة أمام المحكمة بأنها أبلغت العملاء المتضررين أنه لم يعد لديهم الحق في الحصول على المساعدة منها إذا لجأوا إلى أي طرف آخر لإصلاح العطل.

من ناحيتها، قالت مفوضة هيئة حماية المنافسة والمستهلك الأسترالية، سارة كورت، إن المحكمة أقرَّت المبدأ المستقر، وهو أن لجوء صاحب أي جهاز آيفون أو آيباد إلى شخص آخر لإصلاح عطل فيه لا يعني ويجب ألا يعني فقدان العميل لضمان الجهاز لدى "أبل".

من ناحيتها، عرضت "أبل" تعويض نحو 5000 عميل يمتلكون أجهزة تعاني "الخطأ 53".

وقالت المحكمة في بيان: "إذا اشترى الناس آيفون أو آيباد من أبل وتعرَّض الجهاز لعطل كبير، فإنه من حقهم استرداد قيمته، أو استبداله إذا فضلوا الاستبدال".

back to top