الدلال للعازمي: هل اتخذت إجراءات لمعالجة تراجع جامعة الكويت في المؤشرات العالمية؟

نشر في 20-06-2018
آخر تحديث 20-06-2018 | 00:00
النائب محمد الدلال
النائب محمد الدلال
وجه النائب محمد الدلال سؤالا الى وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي جاء فيه: دوما كنّا نفتخر بجامعة الكويت باعتبارها من أوائل الجامعات الخليجية الحكومية، الا ان هذا الشعور تزعزع كثيرا بسبب تراجع مستوى الاداء العلمي والمهني والأكاديمي لجامعة الكويت محليا وعالميا، وفي الوقت ذاته اخذت جامعات خليجية وعربية في المنطقة تتفوق بمراحل على جامعة الكويت.

وأضاف الدلال: مؤخرا أظهرت المؤشرات الدولية تراجع مرتبة الكويت عالميا ومن تلك المؤشرات من اظهر تراجع جامعة الكويت من (651 – 700) في 2018 إلى (800 – 1000) في 2019 على قياس مؤشر كيو اس العالمي، وبلا شك ان هذا التراجع يعكس خللا جسيما في الادارة التعليمية والاكاديمية المتعاقبة على جامعة الكويت.

وطلب افادته بالاتي: هل يوجد معايير او خطط مدروسة ومعتمدة لرفع المستوى العلمي والأكاديمي والمهني لجامعة الكويت وفقا لمعايير وأسس الجامعات المتقدمة والمتفوقة؟ اذا وجد هل يوجد التزام في التطبيق من عدمه؟ واذا لم توجد تلك المعايير والاسس فما اسباب ذلك؟

وقال ان تراجع جامعة الكويت في المؤشرات العالمية ليس بجديد، فهل قامت وزارة التعليم العالي او مجلس جامعة الكويت بدراسة هذا التراجع العلمي والأكاديمي والمهني خلال السنوات الخمس الماضية وحتى تاريخه؟ وهل تم اتخاذ اجراءات لمعالجة هذا التراجع في المؤشرات العالمية؟ مع تزويدي بأي قرارات او دراسات في هذا الشأن ان وجدت. وأضاف: هل يوجد في مجلس جامعة الكويت او الادارة الجامعية لجامعة الكويت وحدة عمل او فريق عمل متخصص يتولى مهام مراجعة درجة جامعة الكويت في المؤشرات العالمية ومن ثم يقدم تقارير ومقترحات لمعالجة الامر، وان لم يوجد مثل هذا الفريق فمن تولى التصدي لهذا التراجع خلال السنوات الخمس الماضية؟

وتابع: هل يوجد في جامعة الكويت آليات او نظم معتمدة لتقييم الاداء العلمي والبحثي والمهني والأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس مقارب او يعادل المعايير العالمية المتقدمة في تقييم البحث العلمي والاداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت؟ واذا وجد يرجى تزويدي بتلك المعايير المقارنة، وما الجهات او المنظمات او الجامعات المتقدمة في المؤشرات الدولية التي تم الاقتداء بها او المقارنة بها؟

وقال الدلال: من اهم معايير التقدم علميا وأكاديميا واجتماعيا وكذلك في المؤشرات العلمية للجامعات وجود براءات اختراع مسجلة عالميا او محليا للهيئة التدريسية وطلبة الجامعات، لذا هل يوجد نظم او معايير معتمدة في وزارة التعليم العالي او جامعة الكويت لتشجيع ودعم وتنظيم تسجيل براءات الاختراع؟ وهل يوجد دعم أياً كان نوعه لمن يقوم بتقديم براءة اختراع من اعضاء هيئة التدريس والطلبة؟ مع تزويدي بأعداد براءات الاختراع لأعضاء هيئة التدريس او الطلبة منذ قيام جامعة الكويت في الستينيات وحتى تاريخه موزعة على السنوات.

back to top