Western... دراما ذكية عن التصادم الثقافي!

نشر في 20-06-2018
آخر تحديث 20-06-2018 | 00:00
مينهارد نيومان في الفيلم
مينهارد نيومان في الفيلم
يبدو Western (الغرب) شبيهاً بعنوانه لأنه مباشر ومؤثر وغامض في الوقت نفسه. تولّت فاليسكا غريزباش الموهوبة كتابة وإخراج الفيلم الذي يروي قصة عمّال بناء ألمان في منطقة نائية من الريف البلغاري، بالقرب من الحدود اليونانية، حيث يعملون في بناء محطة لتوليد الطاقة الكهرمائية.
تُطرَح القصة بطريقة دقيقة وتحمل حساً واقعياً ذكياً وتدور على الحدود المشمسة التي تبدو عادية للوهلة الأولى لكن تُغرِقها غريزباش بنفحة من الجمال وتدعمها بقوة أسطورية مؤثرة.
نحن بعيدون عن موقع «مونومنت فالي» لكن تحمل الصور التي يقدمها فيلم Western، من توقيع المصور السينمائي برنهارد كيلر، عظمة تلقائية تتماشى مع نوع الفيلم وإطاره الجغرافي. نشعر بالاحترام الذي تكنّه فاليسكا غريزباش لأعمال أسياد هوليوود من أمثال جون فورد وأنطوني مان من خلال طريقة تجسيدها المناظر الطبيعية المدهشة والوعرة، ولكنها تضيف إلى عملها أيضاً الوجه الوسيم لبطل فيلمها مينهارد نيومان.

مثل أعضاء آخرين من طاقم العمل، يمثل نيومان للمرة الأولى ويضفي طابعاً صادقاً على ظروف واقعية للغاية. يؤدي نيومان دور مينهارد، جندي ألماني سابق جاء إلى بلغاريا لجني المال أو ربما للتخلص من بعض الذكريات المؤلمة أيضاً. ينجح مينهارد أحياناً في توجيه انتباه المشاهدين عبر نظرة اعتراض بسيطة، فيجعلنا نغوص في ما يشبه للوهلة الأولى دراسة مباشرة عن الثقافات المتضاربة والديناميات الاجتماعية بين الرجال.

يختلف مينهارد من حيث الطباع وتجارب الحياة عن زملائه العمّال كونهم أصغر سناً وأكثر جموحاً منه. تنشأ مشكلة بين رئيس الفريق المتغطرس فنسنت (رينهاردت ويترك) والسكان المحليين بعدما يتحرش بشابة بلغارية (فيارا بوريسوفا) كانت تسبح في نهر بالقرب من مخيّمهم.

في مشهد آخر، يضع علماً ألمانياً في موقع البناء لكنه يُسرَق سريعاً. يكون تفسيره لوجود رجاله على أرض أجنبية («نحن هنا لإنشاء البنى التحتية»!) مجرّد عذر لتبرير فظاظته.

في المقابل، يكون مينهارد بارعاً في حل المواقف الشائكة، ما يشير إلى أنه مرّ شخصياً بمواقف مماثلة. لأسباب لا يهتم بتفسيرها (ربما أراد التعويض عن سوء تصرف زملائه أو من باب الفضول الفطري)، يبدأ بتمضية الوقت مع سكان البلدة. فيقيم علاقة وثيقة مع صاحب أرض اسمه أدريان (سليمان أليلوف ليتيفوف)، حتى أنه يستعير حصانه الأبيض الجميل ويضيف بذلك بعداً آخر من المشهدية الغربية رغم اتخاذ القصة اتجاهاً سلبياً ومضطرباً.

بنية معقدة

Western هو ثالث فيلم طويل للمخرجة غريزباش، تعود به إلى الشاشة الكبيرة بعد فيلمها Longing (الشوق) الذي حصد إشادة دولية في عام 2006. خلال الفترة الفاصلة بين العملَين، عملت المخرجة في عام 2016 مستشارة نصية في فيلم الكوميديا المتقن Toni Erdmann للمخرجة مارين آدي التي تتولى الإنتاج في فيلم زميلتها الأخير. لا مفر من ملاحظة التشابه بين الفيلمين: إلى جانب اهتمامهما المشترك بالاضطراب الثقافي والوقائع الاقتصادية العالمية في القرن الواحد والعشرين، يتبع العملان مساراً طويلاً قد يبدو متعرجاً في البداية لكن سرعان ما يكشف عن بنيته الضيقة والمعقدة.

يتّضح العداء القائم بين السكان المحليين والغرباء في الحوار من وقت إلى آخر، وتُلمِح أكثر من شخصية واحدة، بنبرة ساخرة ومريرة في آن، إلى الاحتلال الألماني لبلغاريا خلال الحرب العالمية الثانية.

لكن يبقى التهديد الحقيقي ضمنياً في معظمه وتثبت غريزباش مهارة لافتة في تجسيد التوتر السائد في المشاهد. من الواضح أنها مبهورة بمظاهر العدائية المتبادلة في هذه البيئة حيث تتلاقى مشاعر البغض الفردية مع إحساس عميق بالسخط الثقافي والتاريخي.

مسار غير مألوف

الإنجاز الضمني الذي يحققه فيلم Western يتعلق بعدم ميله إلى تقديم أطروحة عن وحشية الإنسان أو حتمية سفك الدماء. بدل تقديم الممثلين غير المحترفين بِعَين تحليلية وموضوعية، تُصوّرهم غريزباش بأسلوب دقيق وعاطفي في آن.

حتى في المشاهد التي تشمل محادثة جماعية، تميل المخرجة إلى عزل المتحدثين والمستمعين في إطار التصوير: تهدف هذه التقنية إلى إشراك المشاهدين وتُشغّل رؤيتهم المحيطية (تتطلب المشاهد الليلية المتكررة انتباهاً شديداً بدورها). يتمتع بعض الشخصيات بمواصفات مؤثرة معروفة (مينهارد من النوع القوي والصامت بينما فنسنت فظ وقليل الخبرة)، لكن تتلاعب المخرجة بالشخصيات أحياناً كي لا نظن أننا اكتشفنا تفاصيلها.

يقول مينهارد إن العنف ليس من اختصاصه، ومن الواضح أنه ليس هدف الفيلم أيضاً. صحيح أن Western ينقل مواضيع وآليات خاصة بهذا النوع من الأعمال، لكنه يحرص على عدم أخذ المشاهدين في مسار مألوف.

إذا كان الصراع حتمياً، ستكون الصداقة ممكنة على الأقل بحسب استنتاج الفيلم. في واحد من أكثر المشاهد تأثيراً، يتقارب مينهارد وأدريان بسلاسة لدرجة أننا سننسى للحظة أنهما لا يتكلمان اللغة نفسها.

Western لا يميل إلى تقديم أطروحة عن وحشية الإنسان أو حتمية سفك الدماء
back to top