التقرير النهائي لـ «تبرعات رمضان» أظهر بعض المخالفات الجسيمة

الهاجري: رصد 13 مخالفة لـ 6 جمعيات خيرية... و5 أكشاك جمع ملابس

نشر في 19-06-2018
آخر تحديث 19-06-2018 | 00:00
إحدى حملات التبرعات في المساجد (أرشيف)
إحدى حملات التبرعات في المساجد (أرشيف)
كشفت الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية، في وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري، أن "التقرير النهائي للمشروع الخامس عشر لجمع التبرعات خلال شهر رمضان الماضي أظهر أن معظم المخالفات التي تم رصدها خلال الشهر الفضيل عادية، باستثناء بعض المخالفات الجسيمة".

وقالت الهاجري، في تصريح أمس، أن "فرق التفتيش الميداني المشكلة من الوزارة لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات، رصدت 13 مخالفة تخص 6 جمعيات خيرية، إضافة إلى ضبط جهات خيرية أخرى غير ملتزمة بجدول الجمع في المساجد المعد سلفاً من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، فضلاً عن رصد مخالفات جمع نقدي، وإعلانات عن مشروعات خيرية غير مرخصة، وعدم إبراز هوية التفتيش".

وأوضحت الهاجري أنه "تم أيضاً رصد مبرة قامت بالاعلان عن مشروع غير مرخص، إضافة إلى وجود جمعية تعاونية اعلنت عن مسابقة رمضانية، وأخرى أهلية قامت بالإعلان عن جمع التبرعات العينية"، مشيرة إلى أنه "تم رصد 5 أكشاك جمع ملابس مخالفة، وقيام مصرفين بالإعلان عن جمع فائض الأطعمة والتبرعات العينية، دون الحصول على موافقة الوزارة المسبقة".

جهة خيرية خارجية

وكشفت الهاجري أنه "تم رصد جهة خيرية خارجية تدعو لجمع التبرعات داخل البلاد دون ترخيص، وضبط شخص يجمع التبرعات على حسابه البنكي، فضلاً عن تحرير مخالفتي جمع تبرعات نقدية داخل أحد المساجد".

وذكرت أنه "تم رصد مسجدين يجمعان التبرعات النقدية لإقامة مشروعات لرواد المساجد، ومخالفة أخرى تتمثل في قيام مسؤولة في أحد المساجد بمنع مندوبة إحدى الجمعيات الخيرية بالدخول لجمع التبرعات، إضافة إلى رصد مخالفة لإحدى شركات الاتصالات لنشرها رسائل نصية لجمع التبرعات بالتعاون مع إحدى الشخصيات المعروفة، ورصد 4 إعلانات جمع تبرعات لشركات تجارية تعمل في مجال النشر والتوزيع"، مضيفة "كما تم رصد أحد المطاعم يدعو إلى جمع التبرعات لإقامة مشروع افطار صائم من دون ترخيص مسبق".

back to top