دراسة لـ «كيمز» تطالب بإعادة بناء الهياكل التنظيمية في «الصحة»

المطيري: الوزارة لم تستطع استثمار التغييرات في التفكير الاستراتيجي

نشر في 19-06-2018
آخر تحديث 19-06-2018 | 00:00
No Image Caption
أكد د. عيد المطيري أهمية عمل برامج تنمية لقدرات ومهارات التفكير الاستراتيجي لدى الإدارة العليا ومديري الإدارات في وزارة الصحة، لما لهذه المهارات من أهمية في نجاح المنظمات الصحية، سواء على صعيد اتخاذ القرارات، أو على صعيد الإدارة الاستراتيجية عموماً.
طالبت دراسة حديثة أنجزها مساعد الأمين العام للشؤون الإدارية في معهد الكويت للاختصاصات الطبية (كيمز)

د. عيد المطيري، بتطوير وإعادة بناء الهياكل التنظيمية والإدارية غير المكتملة أو المتضخمة في وزارة الصحة.

وقال المطيري في الدراسة، التي حصلت "الجريدة" على نسخة منها، وجاءت بعنوان "التفكير الاستراتيجي في إدارة الموارد البشرية في وزارة الصحة"، إن الوزارة مطالبة بإعداد خطط طموحة لجميع ممارسات تطوير الموارد البشرية، سواء ما يتعلق بتخطيط العمالة، أو الاختيار والتعيين، أو التدريب والحوافز، أو حتى في تقييم الأداء.

وأكد أهمية عمل برامج تنمية لقدرات ومهارات التفكير الاستراتيجي لدى الإدارة العليا ومديري الإدارات ومن في حكمهم، خصوصا أن كثيرا من الدراسات أشارت إلى دور هذه القدرات والمهارات في نجاح المنظمات الصحية، سواء على صعيد اتخاذ القرارات، أو على صعيد الإدارة الاستراتيجية عموماً.

دور أكبر

وشددت الدراسة على ضرورة إعطاء دور أكبر للإدارة العليا ومديري الإدارات ومن في حكمهم بـ"الصحة" في ميدان صياغة استراتيجيات إدارة الموارد البشرية، ورأت أن مشاركتهم الفاعلة في تشكيل تلك الاستراتيجيات تنعكس إيجابيا على عملية التشغيل والتفنيذ، وتعطي ضمانا أكبر للنجاح.

وقالت إنه يجب تنشيط وتفعيل حدس الإدارة العليا ومديري الإدارات ومن في حكمهم، إضافة إلى التأمل والقدرات الإبداعية في تعزيز وتدعيم صياغة استراتيجيات إدارة الموارد البشرية، خصوصا في استراتيجيات التدريب والتطوير والتحفيز وقياس وتقييم الأداء.

وأشارت الدراسة إلى أن "الصحة" لم توظف مهارة التأمل المتوافرة لدى الإدارة العليا ومديري الإدارات ومن في حكمهم، في صياغة أي من استراتيجيات إدارة الموارد البشرية إلا في حدود ضعيفة، كما أن الوزارة لم تستطع توظيف التغيير الحاصل في قدرات التفكير الاستراتيجي لدى الإدارة العليا ومديري الإدارات في إحداث أي تغييرات تذكر في استراتيجيات التدريب والتطوير وقياس وتقييم الأداء.

وأوضحت أن "الصحة" لم تستطع أن توظف بشكل فاعل التغييرات التي حصلت في التفكير الاستراتيجي في إحداث المزيد من التغييرات في صياغة استراتيجيات إدارة الموارد البشرية.

back to top