«تسعة رجال مسنين» تحية لخبراء الرسوم المتحركة الأسطوريين في «والت ديزني»

نشر في 19-06-2018
آخر تحديث 19-06-2018 | 00:00
دون هان
دون هان
بدونهم ، لم يكن لوالت ديزني أبدا أن يحقق المستوى نفسه من النجاح الهائل. "تسعة رجال مسنين" هو الاسم الذي أطلقه الراحل ديزني على مجموعة خبراء الرسوم المتحركة الذين أبدعوا بدءا من ثلاثينيات القرن الماضي أعمالا كلاسيكية خالدة مثل "سنو وايت والأقزام السبعة" و"بامبي" و"كتاب الأدغال".

والآن، يكرم معرض جديد في متحف ديزني بمدينة سان فرانسيسكو أعمال هؤلاء الخبراء. ويقام معرض "الرجال التسعة المسنون لوالت ديزني: أساتذة الرسوم المتحركة" برعاية منتج الرسوم المتحركة الذي ترشح لجائزة الأوسكار دون هان.

وعندما كان طالبا يدرس علوم السينما، عمل هان (62 عاما)، منتج "ذا ليون كينغ" و"بيوتي آند ذا بيست"، مساعدا لأحد هؤلاء المبدعين التسعة، وهو فولفغانغ رايترمان.

وأخرج رايترمان المولود في ميونيخ كلاسيكيات مثل "كتاب الأدغال" و"روبن هود".

ويمثل المعرض عرضا كبيرا. ولكل من الرجال التسعة غرفة مكرسة له مملوءة بالرسوم واللوحات والصور والتذكارات، التي تمت استعارتها من أقارب لهم ومن المحفوظات. وكان آخر مبدع يرحل من هؤلاء التسعة هو أولي جونستون الذي توفي عام 2008 عن عمر 95 عاما.

ويقول هان: "لقد كانوا جميعا فنانين حقيقيين، حولوا الرسوم الكاريكاتورية إلى لون فني وأمتعوا العالم كله طوال ثلاثة عقود. والآن يتم تكريم عملهم أخيرا بمعرض". ويستمر المعرض حتى يناير 2019.

back to top