«الصحة»: مبادرات صحية جديدة للتصدي للأمراض المزمنة

تعاون مع «التربية» لزيادة حصص البدنية في المدارس

نشر في 17-06-2018
آخر تحديث 17-06-2018 | 00:01
No Image Caption
علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة بدأت تنفيذ عدد من المبادرات التي من شأنها التصدي ومجابهة انتشار الأمراض المزمنة غير المعدية وعلى رأسها السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن الوزارة بالتنسيق مع وزارة التربية تعمل على زيادة حصص التربية البدنية في المدارس الابتدائية لحث الأطفال عل ممارسة الرياضة، مشيرة إلى أن من بين المبادرات الأخرى التي تعمل وزارة الصحة على تنفيذها بالتعاون مع مختلف الجهات، تقليل السكريات والأملاح والدهون في الأطعمة بهدف الحد من انتشار الأمراض المزمنة غير المعدية والتي تكلف الدولة ميزانيات ضخمة للعلاج.

وأشارت المصادر إلى أن الكويت اتخذت قرارات سابقة بتخفيض ملح الطعام في رغيف الخبز بنسبة 20% وهي مبادرة نفذت بالتعاون بين وزارة الصحة وشركة المطاحن والمخابز الكويتية، بهدف مكافحة مرض ضغط الدم، وهو الأمر الذي لاقى ترحيبا كبيرا لدى منظمة الصحة العالمية، واعتبرته انجازا يحتذى على مستوى المنطقة، فيما اعتبرت وزارة الصحة أن تطبيق استراتيجية تخفيض الملح في الأغذية ومن بينها الخبز من شأنه أن يؤدي إلى الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومن أمراض القلب والأمراض المزمنة غير المعدية.

وشددت المصادر على أهمية تضافر الجهود الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص في التصدي ومكافحة هذه الأمراض، حيث ان مكافحتها لا تعتمد على وزارة الصحة فقط بل تحتاج الى تعاون وتضافر جميع الجهود في الدولة.

وكشف عن وجود تنسيق وتواصل مستمرين مع وزارة التربية لمكافحة عوامل الاختطار للأمراض المزمنة ومن بينها الخمول الجسماني والتدخين وغيرهما، مشددا على أهمية النشاط البدني والتغذية السليمة في الوقاية من هذه الأمراض المزمنة غير المعدية والتي تشمل السكري وأمراض القلب والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

back to top