المنتخب النيجيري الشاب يصطدم بالخبرة الكرواتية

نشر في 16-06-2018
آخر تحديث 16-06-2018 | 00:00
أحمد موسى نجم منتخب نيجيريا - مودريتش نجم المنتخب الكرواتي
أحمد موسى نجم منتخب نيجيريا - مودريتش نجم المنتخب الكرواتي
سيكون المنتخبان النيجيري والكرواتي مطالبين بتحقيق الفوز لخطف أول ثلاث نقاط في مستهل مشوارهما ضمن منافسات المجموعة الرابعة الصعبة في مونديال روسيا 2018.
تدخل كرة القدم الإفريقية اختبارها الثالث في بطولة كأس العالم 2018 بروسيا في غضون يومين فقط، عندما يصطدم المنتخب النيجيري بنظيره الكرواتي اليوم، في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الرابعة بالدور الأول للبطولة.

واستهلت الكرة الافريقية مشاركتها في البطولة أمس بمباراتين: المغرب وإيران، ومصر مع أوروغواي، في المجموعتين الثانية والأولى على الترتيب، بينما ستكون المواجهة بين نسور نيجيريا والمنتخب الكرواتي هي الأولى على مستوى المواجهات بين الكرة الافريقية ونظيرتها الأوروبية في البطولة الحالية.

ورغم الفارق الكبير بين الفريقين في التصنيف العالمي للمنتخبات، الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، فإن المباراة بين الفريقين تبدو متكافئة إلى حد بعيد، في ظل المستوى الذي قدمه كلا الفريقين خلال مسيرته في التصفيات المؤهلة للمونديال والإمكانات التي يتمتع بها كل منهما.

ويحتل المنتخب النيجيري المركز 48 في التصنيف العالمي، لكنه كان أول المنتخبات الافريقية الخمسة وصولا إلى المونديال الروسي، علما أن مجموعته في التصفيات كانت بمنزلة مجموعة الموت، حيث ضمت معه منتخبات الجزائر والكاميرون وزامبيا.

ولكن نسور نيجيريا تصدروا المجموعة ببراعة برصيد 13 نقطة من 6 مباريات، وبفارق 5 نقاط أمام المنتخب الزامبي صاحب المركز الثاني.

في المقابل، يحتل المنتخب الكرواتي المركز 20 في التصنيف العالمي، لكنه احتاج إلى خوض الملحق الأوروبي الفاصل لحجز بطاقة التأهل للمونديال الروسي، حيث احتل المركز الثاني في مجموعته، قبل أن يتغلب على نظيره اليوناني 4-1 في الملحق الأوروبي.

وتمثل مباراة اليوم مواجهة بين فريقين أحدهما يعتمد على الشباب والحماس، وهو المنتخب النيجيري، والآخر يحفل بعناصر الخبرة في مختلف صفوفه وخاصة خط الوسط، وهو المنتخب الكرواتي.

ولم يترك المدرب الألماني جيرنوت رور، المدير الفني للمنتخب النيجيري، فرصة إلا وأكد فيها أن فريقه سيكون الأصغر سنا خلال المونديال الروسي.

لكن فريق الشاب سيصطدم بمواجهة مثيرة مع الخبرة، عندما يلتقي نظيره الكرواتي على استاد مدينة كاليننجراد الروسي.

ويخوض المنتخب النيجيري، بقيادة مدربه الألماني، مباراة اليوم بهدف تحقيق فوز مبكر في بداية مسيرته بالبطولة، وإكساب لاعبيه الخبرة التي يحتاجونها، قبل المباراتين التاليتين أمام الأرجنتين وآيسلندا.

لكن مهمة النسور لن تكون سهلة، حيث يواجه الفريق منتخبا طموحا يضم مجموعة من أفضل اللاعبين في العالم، بل إنه يعتمد على خط وسط عامر بالخبرة، يضم إيفان راكيتيتش نجم برشلونة الإسباني، ولوكا مودريتش وماتيو كوفاسيتش نجمي ريال مدريد الإسباني.

في المقابل، تتركز عناصر الخبرة في المنتخب النيجيري في عدد قليل جدا من اللاعبين، أبرزهم جون أوبي ميكيل نجم تشلسي الإنكليزي سابقا والمحترف حاليا في الدوري الصيني، والمهاجم أحمد موسى الذي خاض النصف الثاني من الموسم المنقضي مع فريق سيسكا موسكو الروسي على سبيل الإعارة من ليستر سيتي الإنكليزي.

back to top