صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3906

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الشؤون»: رصد 3 دعوات لجمع تبرعات لقضايا «الديّة»

الهاجري لـ الجريدة•: الأمر لم يصل إلى مستوى الظاهرة... وخاطبنا «الفتوى» لمعرفة قانونيته

أكدت الهاجري أن هناك التزاما شبه كامل من الجهات الخيرية المشاركة في مشروع رمضان، بالضوابط والاشتراطات المنظمة لجمع التبرعات، وهناك رضا من الوزارة عن أداء الجمعيات، خصوصا مع التراجع الملحوظ للمخالفات الجسيمة.

كشفت الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري عن رصد 3 دعوات، خلال شهر رمضان، لجمع أموال التبرعات لحل قضايا خلافات الثأر (الدية).

وقالت الهاجري، لـ"الجريدة"، إن الوزارة خاطبت إدارة الفتوى والتشريع بمجلس الوزراء، للاستئناس برأيها القانوني حول قيام الجمعيات الخيرية بجمع التبرعات لهذا الغرض، من منطلق حرص الوزارة على القيام بدورها المنوط، في الرقابة والإشراف على العمل الخيري، وتنظيم أي عملية جمع تبرعات تتم في الكويت، مؤكدة أن "الأمر لم يرق إلى الظاهرة، وأن الهدف من مخاطبة الفتوى هو تنظيم المسألة ووضعها في إطار قانوني".

221 زيارة ميدانية

إلى ذلك، أكدت الهاجري أن هناك التزاما شبه كامل من قبل الجهات الخيرية المشاركة في مشروع رمضان، بالضوابط والاشتراطات المنظمة لجمع التبرعات، وهناك رضا من قبل الوزارة عن أداء الجمعيات، خصوصا مع التراجع الملحوظ للمخالفات الجسيمة، متقدمة بالشكر إلى الجهات الحكومية كافة ذات العلاقة المشاركة في عملية الرقابة على المشروع.

وأضافت ان فرق التفتيش الميداني المشكلة من الوزارة لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال شهر رمضان، وإزالة أشكال التبرع العيني كافة، قامت بـ221 زيارة للمساجد منذ بداية الشهر الفضيل، حررت خلالها مخالفتين ضد جمعيتين خيريتين ومبرة، تمثلت في عدم التقيد بجدول جمع التبرعات داخل المساجد المعد سلفا من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والإعلان عن مشروعات جمع غير مرخصة من الوزارة، وتمت مخاطبة الجمعيتين لتلافي مخالفاتهما فورا.

وتابعت: "تم أيضا رصد 4 مؤسسات ربحية تعمل في مجال النشر والتوزيع، تدعو إلى جمع التبرعات النقدية، وتحويلها إلى جهات خارجية، وتمت مخاطبة الجهات ذات العلاقة، ومنها وزارة التجارة والصناعة، لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيالها، فضلا عن رصد مصرفين يدعوان إلى التبرع العيني، دون الحصول على موافقة الوزارة المسبقة، حيث تمت مخاطبتهما لإزالة هذه المخالفة فورا، والتعهد بعدم تكرارها مستقبلا".

جهة خارجية

وذكرت الهاجري أن "فرق التفتيش رصدت أيضا جهة خارجية تدعو إلى جمع التبرعات النقدية بطرق مخالفة للضوابط والاشتراطات المنظمة للعمل الخيري في البلاد، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، فضلا عن تحرير مخالفات داخل 4 مساجد، اثنين منها يدعوان إلى التبرع النقدي، والآخرين وجدنا داخلهما صناديق جمع تبرعات مخالفة، وتمت إزالة المخالفات فوراً".

ولفتت الى أنه "تم رصد إحدى شركات الاتصالات تقوم بنشر رسائل نصية قصيرة (SMS) بالاتفاق مع أحد الاشخاص المجهولين، لاستجداء عطف المواطنين والمقيمين للتبرع لجهات غير معلومة، دون الحصول على موافقة الوزارة المسبقة، وتمت مخاطبة وزارة الخدمات، التي بدورها خاطبت الشركة لقطع هذه الخدمة فورا، فضلا عن رصد شخص يدعو إلى التبرع لحسابه البنكي الشخصي".

إزالة 3 «أكشاك»

وذكرت الهاجري أنه "بالتنسيق مع ممثلي بلدية الكويت ووزارة الداخلية في لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد، تمت إزالة 3 أكشاك جمع تبرعات عينية (ملابس) مخالفة للضوابط والاشتراطات المنظمة للعمل الخيري، في منطقة سعد العبدالله"، مشيرة إلى أن "هذه الأكشاك مجهولة الهوية، ولا تتبع أي جهة خيرية معتمدة لدى (الشؤون)".

وشددت على أنه "لا تهاون مع كل من تسول له نفسه العبث بأموال التبرعات، أو مخالفة الضوابط والاشتراطات المعمول بها في شهر رمضان، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم".

وبينت أن "الوزارة تدعم أي عملية تبرع وفق الأطر القانونية المنظمة للعمل الخيري في البلاد، لاسيما القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء في هذا الصدد"، مؤكدة أن "أبواب الوزارة مفتوحة أمام الجميع للسؤال والاستفسار عن أي شاردة أو واردة خاصة بالتبرعات، ونعدهم بالتعاون اللامحدود، ومد يد العون والمساعدة في كل كبيرة وصغيرة".