بيتك يبيع «الخليجي» لمستثمر فردي بعد فشل المفاوضات مع «السند»

نشر في 13-06-2018
آخر تحديث 13-06-2018 | 00:05
No Image Caption
نجح بيت التمويل الكويتي "بيتك" في التخلص من ملكيته في شركة بيت الاستثمار الخليجي، وإنهاء الارتباط، بعد أن تعثرت الشركة مالياً، وشطبت هيئة أسواق المال ترخيصها المالي الخاص بإدارة الأصول.

وفي صفقة ذات طبيعة خاصة، تم تنفيذ عملية بيع حصة قدرها 19.9 في المئة من رأسمال بيت الاستثمار الخليجي إلى المشتري المستثمر مساعد عبدالله طامي المطيري ونفذ عملية البيع نيابة عن محفظة بيتك شركة بيتك كابيتال للاستثمار –عملاء.

جدير ذكره أن كمية الأسهم المبيعة بلغت 32.785 مليون سهم بقيمة إجمالية 557.360 ألف دينار كويتي أي بواقع 17 فلساً للسهم الواحد.

في سياق آخر، جاءت تلك الصفقة بعد أن أعلنت شركة سند القابضة فشل المفاوضات مع "بيتك"، وأن الاتفاقية التي كانت موقعة أصبحت ملغاة.

لكن ممثلي شركة وعائلة السند في مجلس إدارة بيت الاستثمار الخليجي مازالوا في عضوية الشركة، إذ كان من الأجدى بعد إعلان إلغاء الإتفاقية الاستقالة مباشرة طالما تم صرف النظر.

لكن شركة السند أوضحت في ذات الإفصاح أنه على الرغم من إلغاء الاتفاقية فإنها مهتمة بشراء حصة في رأسمال بيت الاستثمار الخليجي، وهو أمر مخالف لإعلان فشل التفاوض، فكيف يتم إلغاء الاتفاقية وإبداء الاهتمام في ذات الوقت.

مصادر مطلعة، أشارت إلى احتمالية أن تؤول نفس الحصة الذي كان مهتماً بشرائها تحالف السند عبر نظام معبري، إذ تذهب الحصة إلى طرف ومن ثم يقوم الطرف بالتخارج والبيع مرة أخرى لمجموعة السند كسيناريو يسهل عملية النقل.

وإجمالاً، يمكن الإشارة إلى أن "بيت الاستثمار الخليجي" لديها العديد من الأصول والحصص الخارجية في أسواق عالمية، واستثمارات في صناديق خاصة وحصص إقليمية في بنوك وشركات استثمار جيدة في البحرين وغيرها.

وللعلم فإن الشركة يمكن إعادة هيكلهة ديونها وتحقيق أرباح ومكاسب من عملية الهيكلة عبر الاستفادة من الشطب والخصومات الممكن أن تحصل عليها.

قيمة السهم 17 فلساً والحصة المبيعة 19.9% بواقع 557.3 ألف دينار
back to top