سيستمكم بكامله عطلان

نشر في 12-06-2018
آخر تحديث 12-06-2018 | 00:20
 حسن العيسى لابد أن مثل تلك الحكايات مرت بكم وتجرعتم مرارتها، مواطن كويتي ذهب لمركز خدمة المواطن يريد إنهاء معاملة في قسم التنفيذ المدني، الموظفة المسؤولة التي تتحكم في الجهاز غير موجودة، ولا يوجد من يحل مكانها، قالوا له اذهب لمركز آخر يمكن أن يجد الخدمة المطلوبة أو لا... انت وحظك! حكاية ثانية، مقيم أراد تسديد غرامة مرورية عن ابنته التي والدتها كويتية كي يجدد الإقامة لها، قالوا له "السيستم" عطلان اذهب إلى الإدارة المركزية بغرب مشرف... ذهب في يوم آخر ليجد زحمة طوابير طويلة... كان محظوظاً وجد شخصاً من المعارف يعمل هناك أنهى له الخدمة، وإلا لظل ينتظر ساعات، طبيعي الواسطة من ضرورات الحياة بالدولة، مثل الهواء والغذاء والماء... الطقس غبار خانق... ودرجة حرارة تقارب الخمسين درجة، والناس صائمون.

قبل أشهر، أيضاً، ذهبت لقسم المحاسبة في أحد أرقى المراكز الطبية الحكومية بالدولة للحصول على غرفة، الساعة الحادية عشرة ظهراً، لم أجد أي موظف يعمل بالقسم، قام رئيس القسم المسؤول بعملهن (كن أربع موظفات تقريباً)، سألته: لماذا الجميع غائب؟ رد: قدمن أعذاراً طبية وتغيبن مرة واحدة، وليس بيدي حيلة، اتصلت بمدير المركز وسألته... أجاب... هذا ديوان الخدمة المدنية،، ولا يمكن لنا رفض العذر الطبي، ولو تغيب كل الموظفين في القسم... بلد خدمات رائع، وخطط تنمية أروع.

رئيس مجلس الوزراء قبل عامين وفي مناسبتين، حسبما أذكر، قال: "أغلبية القيادات الإدارية لم تأت من كفاءة وإنما بالواسطة"، وقال: "... فلا إصلاح في ظل جهاز حكومي غير كفؤ وإدارة حكومية مترهلة..."، صح لسانك يا أبوصباح وملاحظتك في الصميم، لكن ماذا فعلت الحكومة وأنت رئيسها خلال السنتين الماضيتين...؟!

يحز في النفس أن نستشهد ونتمثل في دولة عدوان شردت شعباً بكامله واحتلت أرضه وتبطش فيه يومياً، رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو يقول في شريط يوتيوب إن دولته اقتصادياً من الدول الأكثر نمواً في العالم، ومعظم شركات التكنولوجيا الكبرى، مثل أمازون ومايكروسوفت وأبل، لها مراكز بحوثها في إسرائيل، نحن نبدع ونبتكر... الابتكار وليد حرية الإنسان، نحن من ابتكرنا نظام الري بالتنقيط وبالحقن لتوفير المياه.

التنمية، وكم نكرر بسأم هذا الكلام دون جدوى، ليست مباني عالية، وليست شوارع عريضة تهدم ويعاد رصفها حتى يستفيد أهل الخير الطيبون الذين تعرفونهم. التنمية ليست مولات تجارية ضخمة يفتتحها كبار المسؤولين بفرح ويتجولون فيها، يشاهدون روائع إبداع بضاعة الاستهلاك، وكأنهم افتتحوا الفضاء الخارجي وغزوا الكواكب، التنمية هي تنمية عقول، تنمية قدرات ذهنية إبداعية وتشجيعها لمزيد من الإبداع مع غرس روح الإيمان بالواجب وحكم القانون هي تنمية بشر... هي تنمية إنسان... ماذا فعلت يا سمو الرئيس... وأنت تشوف كسافة الحال اليوم، في إدارات الحكومة المختلفة؟!

back to top