9% انخفاض حجم تداول العقارات في الأردن

نشر في 11-06-2018
آخر تحديث 11-06-2018 | 00:00
No Image Caption
انخفض حجم التداول بسوق العقارات في الأردن بنسبة 9 في المئة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، إذ بلغ 3.28 مليارات دولار مقارنة مع 3.6 مليارات خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب تقرير رسمي، بلغت إيرادات دائرة الأراضي والمساحة نحو 170.04 مليون دولار، بانخفاض نسبته 10 في المئة. كما سجل عدد بيوعات العقار لمستثمرين غير أردنيين 1121 عقاراً، منها 771 شقة و350 أرضاً، إذ جاءت الجنسية العراقية في المرتبة الأولى بمجموع 369 عقاراً والجنسية السعودية ثانية بمجموع 229 عقاراً، وثالثاً الجنسية السورية بمجموع 139 عقاراً.

ومن حيث القيمة، جاءت الجنسية العراقية أيضاً في المرتبة الأولى بنسبة 41 في المئة من القيمة التقديرية لبيوعات غير الأردنيين ثم الجنسية السعودية ثانياً وبالمرتبة الثالثة الجنسية السورية.

وقال رئيس جمعية مستثمري قطاع الإسكان زهير العمري، إن عدد شركات الإسكان التي تصفّي أعمالها منذ بداية العام الحالي في ارتفاع مستمر، في حين هاجرت أخرى بحثاً عن فرص استثمارية أفضل.

وأوضح العمري، أن الجمعية تتلقى دورياً طلبات تصفية لشركات استثمار، مما يُعد مؤشراً خطِراً على مناخ الاستثمار وسيكون له انعكاسات سلبية على الاقتصاد عامة.

وتوقع أن يبلغ عدد الشركات التي ستتم تصفيتها أو التي ستهاجر، بنحو ألف شركة إسكان من أصل 3 آلاف شركة ناشطة حالياً. في جانب آخر، تحتل استثمارات الأردنيين العقارية في الإمارات المرتبة الأولى بين الاستثمارات الأجنبية في هذا المجال هناك، بينما جاءت في المرتبة العاشرة في تركيا العام الماضي، بحسب العمري، بعدما كانت في المرتبة 16 قبل عدة أعوام.

back to top