مؤتمر «أبل 2018 WWDC» يطلق طفرة من التحديثات

الشركة دفعت 100 مليار دولار للمطورين إضافة إلى وجود أكثر من 20 مليون مطور يعملون عبر منصاتها

نشر في 09-06-2018
آخر تحديث 09-06-2018 | 00:05
ماك موهافي سيدعم حزمة HomeKit التي تهدف للتحكم في المنزل والأجهزة التي تعمل بتقنية إنترنت الأشياء وسيكون بإمكان مطوري iOS نقل تطبيقاتهم بسهولة لنظام ماك موهافي حيث إنه مع التحديث الجديد لن يكون على المطورين بناء تطبيقاتهم من الصفر.
استهلت شركة أبل فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2018 المنعقد في مدينة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا الأميركية بحديث الرئيس التنفيذي للشركة عن إحصاءات متجر التطبيقات أبل ستور App Store، تيم كوك، حيث دفعت «أبل» 100 مليار دولار للمطورين، بعد أن كان 70 مليارا في يونيو 2017، و50 مليارا في يونيو 2016، إضافة إلى الحديث عن وجود أكثر من 20 مليون مطور يعملون عبر منصات الشركة المختلفة.

ويعد تاريخ الإعلان متناسبا مع تاريخ مرور 10 سنوات على إطلاق المتجر، وأشار كوك إلى أن المتجر يحصل على 500 مليون زيارة أسبوعيا، كما تطرق إلى لغة البرمجة Swift، التي وصفها بأنها أسرع لغة برمجة نمو، إلى جانب الحديث عن Swift Playground، وهو تطبيق iPad الذي يتميز بألغاز تفاعلية وتحديات ودروس مصممة لتعليم المبرمجين المبتدئين كيفية البرمجة.

وانتقل بعد ذلك إلى التقليد المستمر منذ 8 سنوات، حيث كشف النقاب رسميا عن أحدث نسخة من نظام التشغيل على هواتف آيفون وآيبادات اللوحية iPad وأجهزة آيبود iPo dtouch، إذ من المتوقع أن يكون نظام التشغيل iOS 12 بمنزلة تحديث للنسخ السابقة فيما يتعلق بالاستقرار والأداء، وذلك بعد عام مخيب للآمال من حيث استقرار ومشاكل وأخطاء النسخة السابقة من النظام.

نظام iOS 12

تحدثت في البداية عن سرعة نظام التشغيل الجديد، حيث قال كريغ فريدريغي نائب رئيس هندسة البرمجيات في الشركة إنه سيكون أسرع بنحو 40 في المئة للقيام بالعمليات، ونحو 50 في المئة أسرع بإظهار لوحة المفاتيح، كما أنه سيكون أسرع بنحو 70 في المئة عند فتح الكاميرا، وسيكون النظام متاحا وفعالا على أجهزة الشركة ابتداء من آيفون 5s.

وكان تركيز الشركة منصبا على تقنية الواقع المعزز، حيث كشفت عن حزمة ARKit 2 التي تمنح المطورين الحصول على تجارب أفضل في صناعة التطبيقات، ففد حددت الشركة امتدادا خاصا باسم usdz للملفات التي سيتم تنسيقها عبر الحزمة من فيديو وصور وغيره، وذلك بالتعاون مع «أدوبي» و»بيكسار»، وبهذا سيكون المستخدم قادرا على التعامل مع تطبيقات أدوبي على سحابتها، واستخدام حزمة تقنية الواقع المعزز من «أبل»، فبدلا من تطوير وتصميم الوسائط المتعددة على برامج «أدوبي» بشكل منفرد، سيكون المستخدم قادرا على استيراد وتصدير الملفات من البرامج وإليها عن طريق الحزمة بشكل تكاملي.

أما بالنسبة إلى المزايا الأخرى، فقد كان تحديث المساعد الصوتي سيري، حيث سيكون بإمكان المستخدمين عمل اختصارات لأمور محددة في الحياة اليومية ليقوم المساعد بطرحها، كما سيكون بإمكانه تقديم اقتراحات يومية بناء على أسلوب المستخدم في الحياة، مثل اقتراح طلب قهوة أو بدء تمرين رياضي.

وقُدمت رموز تعبيرية جديدة باسم Memoji، وهي رموز تقدم تجربة أفضل للمستخدم بالحصول على شخصيات مخصصة بشكل أدق من Animoji، وكشفت عن كثير من التصميمات الجميلة الجديدة التي يمكن استخدامها في الرسائل، حيث إن الرموز ستكون متاحة للتطبيقات الخاصة بالشركة مثل iMessage.

كما تم الكشف أيضا عن ميزة جديدة خاصة بالمراسلات الجماعية، حيث إن تطبيق FaceTime سيبدأ دعم مكالمات الفيديو الجماعية حتى 32 شخصا، هو رقم كبير جدا مقارنة مع التطبيقات الأخرى.

تقارير مفصلة

وبالحديث عن المزايا الجديدة، فقد أعلنت عن Screen Time وميزة عدم الإزعاج التي تهدف لتقليل إدمان المستخدمين على الهواتف الذكية، كما تعمل على تقديم تقارير مفصلة عن جميع استخدامات الشخص على الهاتف، إضافة إلى أن ميزة عدم الإزعاج تقلل من استخدام البيانات أثناء النوم، وتخفت ضوء الشاشة والإشعارات الواصلة إلى الهاتف، وفي النهاية أعلنت عدة تحديثات أخرى لتطبيقاتها، حيث حدثت تصميم تطبيق الكتب، ليتمكن المستخدمون من اكتشاف الكتب الجديدة والاستمتاع بها، كما طرحت تصميما مختلفا وجديدا لتطبيق الأخبار لتسهيل اكتشاف قنوات إخبارية جديدة ومتابعتها، إضافة إلى تحديث CarPlay الخاص بالسيارات، الذي سيبدأ دعم تطبيقات الطرف الثالث الخاصة بالملاحة، مثل خرائط «غوغل» بعد طول انتظار.

وكانت «أبل» في السابق متشددة في استخدام تطبيق الخرائط الخاص بها Maps على منصة CarPlay الخاصة بالسيارات، إلا أنها قررت تغيير رأيها بعد طول انتظار، وإتاحة الفرصة لتطبيقات الطرف الثالث من العمل على المنصة، مما يتيح للمستخدمين خيارات أكبر في تحديد دقة الاتجاهات والاستفادة من المزايا التي تقدمها التطبيقات الأخرى، مثل حالة الطقس وحالة الزحام وإغلاق الطرق وغيرها. وسيكون النظام متاحا للمطورين بشكل مباشر، فيما سيكون على المستخدمين العاديين الانتظار حتى شهر سبتمبر المقبل.

نظام ماك موهافي macOS Mojave

بعد الإعلان عن نظام تشغيل iOS 12 والمزايا العديدة الخاصة به وبالهواتف الذكية، كشفت شركة أبل عن نظام تشغيل ماك الجديد الذي أطلقت عليه اسم ماك موهافي أوmacOS Mojave. ويجلب النظام الجديد عديدا من التحديثات المميزة، فيأتي النظام مع نمط داكن (الوضع الليلي) وبشكل كامل وليس لتطبيقات محددة، حيث إن النمط الجديد سيعكس الألوان، مما يجعل الضوء مسلطا على التطبيقات والمحتوى أكثر منه على بقية الجهاز.

وبالحديث عن نمط النظام الجديد، فإن سطح المكتب حصل على تحديثات عديدة، حيث سيتيح للمستخدمين إمكان ترتيب الأيقونات بضغطة زر على سطح المكتب.

كما سيكون بإمكانهم تسجيل لقطات الشاشة على شكل صور أو مقاطع فيديو بكل سهولة، ويمكن القول إن التحديث قدم تحسنا كبيرا على طريقة البحث Finder التي ستتيح البحث بشكل أسرع على الجهاز، كما ستعرض الملفات وخاصة الوسائط المتعددة بطريقة منظمة وجميلة، وسوف تسمح للمستخدمين بمعاينة الصور وتعديلها وحفظها بصيغة PDF، حيث إن الشركة دمجت Finder مع المعاينة السريعة للنظام.

وجلبت تطبيق الأخبار إلى نظام ماك، كما هي الحال مع الكشف عن تصميم جديد كليا لمتجر البرامج على النظام، حيث بدأ يقدم اقتراحات بشكل أفضل للمستخدمين، وبدأ يظهر بشكل شبيه لتطبيق متجر البرامج على iOS. وأعلنت أيضا عن تطبيق للبورصة والأسهم لتقديم تقارير عن حالة الأسهم بشكل مستمر ومحدث.

الشيء المهم الذي تحدثت عنه الشركة بالنسبة إلى المنازل الذكية، هو أن ماك موهافي سيدعم حزمة HomeKit التي تهدف للتحكم في المنزل والأجهزة التي تعمل بتقنية إنترنت الأشياء، وسيكون بإمكان مطوري iOS نقل تطبيقاتهم بسهولة لنظام ماك موهافي، حيث إنه مع التحديث الجديد لن يكون على المطورين بناء تطبيقاتهم من الصفر، فكل ما عليهم هو التعديل على بعض الأكواد البسيطة فقط.

نظام watchOS 5

طورت الشركة تحديثا جديدا لنظام تشغيل ساعتها، الذي سيبدأ بتقديم ميزة Walkie-Talkie الشبيهة بأجهزة المحادثة الثنائية، حيث إن المستخدمين سيكون بإمكانهم محادثة أصدقائهم بشكل سهل وسلس عبر الساعة.

كما سيدعم التحديث الخاص بالنظام عديدا من التمارين الرياضية، مثل اليوغا، وسيكون بإمكان المستخدمين إقامة تحديثات مع بعضهم للحديث عن إنجازات كل شخص في هذه التحديات.

نظام tvOS12

كما أعلنت تحديث جديد لنظام تشغيل التلفزيونات الذكية الخاصة بها، حيث سيحمل التحديث الجديد إضافة أكثر من 100 قناة جديدة، وسوف تضيف ميزة دعم تقنية الصوت Dolby Atmos. وقالت «أبل» إن تلفزيون الشركة ارتفع انتشاره بنسبة 50 في المئة مقارنة مع آخر سنة، حيث يحتوى متجر أيتونز على أكبر مكتبة 4K، وهي تعمل بشكل جدي على إضافة المزيد من القنوات تصل الى 100 قناة خلال الفترة المقبلة.

إضافة أكثر من 100 قناة جديدة وميزة دعم تقنية الصوت Dolby Atmos
back to top