العجمي: «مصفاة فيتنام» ستصدر البتروكيماويات الشهر الجاري

نشر في 07-06-2018 | 13:22
آخر تحديث 07-06-2018 | 13:22
تركي العجمي
تركي العجمي
قال الرئيس التنفيذي لمصفاة ني سون الفيتنامية لرويترز اليوم الخميس إن المصفاة ستصدر منتجات بتروكيماوية في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ني سون ثاني مصفاة نفط فيتنامية ومن المتوقع أن تبدأ التشغيل الكامل بحلول أغسطس.

وقال الرئيس التنفيذي للمصفاة تركي العجمي لرويترز إن المنشأة التي ستنتج 200 ألف برميل يومياً وتملكها شركة ني سون للتكرير والبتروكيماويات تعمل بالفعل بنسبة 55 بالمئة من طاقتها وسط عملية بدء تشغيل طويلة.

وأضاف أنه من المقرر أن تصدر المصفاة أولى شحنات البتروكيماويات في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وقال إنه بعد التشغيل الكامل للمصفاة ستنتج نحو 720 ألف متر مكعب (560 ألف طن) من المنتجات البترولية و150 ألف طن من البتروكيماويات شهرياً مما سيكون له أثر واضح على الأسواق المحلية والإقليمية.

وباعت ني سون، التي من المتوقع أن تقلل اعتماد فيتنام على واردات المنتجات المكررة، أولى شحناتها من البنزين والديزل في الشهر الماضي.

بدأت مصفاة سون كوت، أول مصفاة فيتنامية، الإنتاج في 2009 وطاقتها 130 ألف برميل يومياً، وعندما يبدأ التشغيل الكامل لمصفاة ني سون فسيمكنهما معا تلبية 70 بالمئة من طلب فيتنام على منتجات الوقود المكررة.

والمصفاة الجديدة مصممة لتكرير نفط خام معظمه مستورد من الكويت، وتكافح فيتنام للحفاظ على إنتاجها من النفط الخام والغاز في ظل تراجع إنتاج حقول رئيسية والضغوط الراهنة من الصين بسبب مناطق متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

بلغت تكلفة ني سون تسعة مليارات دولار وتبعد 260 كيلومتراً جنوبي هانوي، وتملك إيدميتسو كوسان اليابانية 35.1 بالمئة فيها، كما تملك مؤسسة البترول الكويتية حصة مماثلة بينما تحوز شركة بتروفيتنام التي تديرها الدولة 25.1 بالمئة وميتسوي كيميكالز 4.7 بالمئة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي دينه فان نوك إن المصفاة ستبيع جميع إنتاجها من البنزين والديزل وغاز البترول المسال في السوق المحلية بينما ستصدر المنتجات الأخرى مثل البتروكيماويات.

back to top