غيريرو يحصل على حق المشاركة... ومنح البيرو «سعادة عارمة»

نشر في 02-06-2018
آخر تحديث 02-06-2018 | 00:00
No Image Caption
نجح قائد منتخب البيرو باولو غيريرو أخيراً في الحصول على حق المشاركة مع بلاده في مونديال روسيا، الذي ينطلق في 14 يونيو، بعدما كسب الاستئناف المقدم أمام المحكمة الاتحادية السويسرية التي قررت الخميس تعليق عقوبة الإيقاف المفروضة عليه.

وقالت المحكمة الاتحادية في بيان الخميس "وافقت رئيسة الغرفة المدنية الأولى في المحكمة الاتحادية على وقف التنفيذ، استنادا إلى الدعوى التي رفعها لاعب كرة القدم البيروفي باولو غيريرو ضد الحكم الصادر عن محكمة التحكيم الرياضي... نتيجة لذلك، سيكون باولو غيريرو قادرا على المشاركة في كأس العالم المقبلة".

وكانت محكمة التحكيم الرياضي "كاس" قررت في 14 مايو، رفع عقوبة الإيقاف التي فرضت بحق غيريرو، لثبوت وجود مادة كوكايين في فحص منشطات خضع له، من 6 أشهر الى 14 شهرا، ما كان سيؤدي الى حرمانه من خوض مونديال روسيا بين 14 يونيو و15 يوليو.

وتقدم غيريرو المدعوم في مسعاه من سلطات بلاده والنقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين "فيفبرو"، بطلب الاستئناف الى المحكمة الفدرالية السويسرية، وهي الوحيدة المخولة نقض قرارات "كاس" التي تتخذ من مدينة لوزان السويسرية مقرا لها.

وجاءت هذه الخطوة بعد أيام من زيارة رئيس اتحاد البيرو إدوين أوفييدو، وغيريرو لرئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو، الذي أبدى تفهمه لـ"خيبة أمل" اللاعب، لكنه شدد على ان "العقوبة فرضتها محكمة التحكيم الرياضي بعد استئناف مقدم ضد قرار من هيئة قضائية مستقلة في الفيفا"، وذلك بحسب الاتحاد الدولي.

وبعد القرار الصادر الخميس عن أعلى سلطة قضائية في سويسرا، أعرب الاتحاد البيروفي للعبة عن "فرحتنا العارمة، ليس فقط من أجل الاتحاد بل من أجل الشعب البيروفي بأكمله".

وحتى أن رئيس البلاد مارتن فيسكارا تطرق الى قرار المحكمة السويسرية وتعليق ايقاف غيريرو، معتبرا أنه "انتصار للبيرو، لأنه هنا، نحن وحدنا جميع جهودنا"، وذلك قبل الاتصال شخصيا بغيريرو من أجل تهنئته.

أما اللاعب نفسه، فقال في صفحته على فيسبوك "هذا القرار يحقق لي العدالة، أقله جزئيا، وأنا أشكر المحكمة السويسرية"، شاكرا في الوقت ذاته الله، العائلة، المشجعين على "المودة الفائضة" ورئيس الاتحاد البيروفي اوفييدو.

وتابع "سألتحق بمنتخبي وزملائي. أتعهد بأن أقدم أفضل ما لدي لتحقيق فرحة كبيرة لبلادي. ليست هناك حدود، ليست هناك أحلام مستحيلة، لأنه عندما نتحد، نحن البيروفيين، يصبح كل شيء ممكنا".

وقال غيريرو إنه "ممتن لرئيس فيفا جاني إنفانتينو، الى قادة استراليا والدنمارك وفرنسا وفيفبرو، إلى زملائي المحترفين في الفرق الأخرى والى الكثير من الأشخاص، مجهولين كانوا أم لا، لأنه ساهموا بطريقة أو أخرى بجعل هذه النتيجة (القرار) ممكنة".

وستحكم المحكمة الاتحادية التي لم تتلق حتى الآن تعليلا للقرار الصادر عن محكمة التحكيم الرياضي، على الأسس الموضوعية بعد نهائيات كأس العالم التي وضعت غيريرو ورفاقه في المجموعة الثالثة الى جانب فرنسا والدنمارك وأستراليا.

وكان "فيفا" قرر في ديسمبر الماضي تقليص عقوبة الإيقاف بحق غيريرو من عام الى 6 أشهر تنتهي في الثالث من مايو، ما كان سيتيح للاعب المشاركة في مونديال روسيا. الا ان اللاعب تقدم في يناير باستئناف أمام "كاس" طالبا إلغاء العقوبة، بينما تقدمت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات بدورها باستئناف مضاد لعدم رضاها عن تقليص العقوبة.

الآمال على غيريرو

ويعول الشعب البيروفي على غيريرو (34 عاما) بشكل كبير، حيث يمتلك المهاجم الشرس سجلا حافلا مع الاندية التي لعب معها، بايرن ميونيخ وهامبورغ السابق وفلامنغو الحالي، كما شارك غيريرو في 86 مباراة مع منتخب بلاده وسجل خلالها 32 هدفا، وهو الهداف التاريخي لمنتخب بلاده.

وعلى الرغم من صعوبة المجموعة بالنسبة لبيرو، فإن الآمال لاتزال معقوده على نجوم المنتخب اللاتيني الذي كافح للتأهل الى العرس الكروي، ولن يفرط فيه بسهولة امام منافسيه فرنسا والدنمارك واستراليا.

back to top