كيف تحمي تغذيتك من دوائك (4)

نشر في 01-06-2018
آخر تحديث 01-06-2018 | 00:07
شاع بين من يشتكي البدانة شرب شاي الأعشاب والحبوب التي تسبب الإسهال كإحدى طرق إنقاص الوزن، غير أنها طريقة غير صحيحة، وتعمل على طرد الفيتامينات والأملاح والمعادن اللازمة لسلامة الجسم والشعر إضافة للسوائل، بالإضافة إلى الأعراض الجانبية كالغثيان وهبوط في الضغط والأنيميا.
 د. روضة كريز أشكر صبر القارئ العزيز معنا على عرض سلسلة التعارض بين بعض الأغذية وبعض الأدوية لضمان سلامتهم، غير أنني أرى أنه لا بد من التنبيه على بعضها لتفادي خطورتها، فعلى سبيل المثال أدوية الغدة الدرقية من الأدوية الحساسة جداً، ويجب أن تُؤخذ بنظام، فإذا استُعملت مع الأطعمة أو الملح أو مضمضة الفم التي تحتوي على معدن اليود فإن هذه المنتجات تقلل من فعالية العلاج، في حين يجب الإكثار من استهلاك الماء والألياف مع دواء الكودائين عند استعمال شراب علاج السعال، وذلك لتجنب الإصابة بالإمساك.

ويجب الحذر في التغذية عند استعمال المضادات الحيوية، فلا تشرب عصائر الفواكه مع المضاد Erythromycin حتى لا يزيد مفعوله، أو يأتي بأي تفاعلٍ تحسّسي، كما أن منتجات الألبان (تحتوي على الكالسيوم) تلغي تفاعل المضادات الحيوية مثل Tetracycline وCiprofloxacin، وتقلل هذه المضادات من امتصاص فيتامين (ج) اللازم لتقوية الأوعية الدموية والمناعة، أما الأطعمة الحمضية والفلفل الأحمر والأسماك واللحم الأحمر والبقوليات فإنها تقلل من امتصاص أدوية الـTricyclics إذا أخذت بعدها مباشرة.

وإذا استخدمت أدوية الكوليسترول العالي في الدم مع الأطعمة الدسمة أو الجريب فروت فإنها تقلل فعاليتها وتزيد من طرح حمض الفوليك وفيتامينات (A ،E ،C ،K). كما أن أدوية قرحة المعدة وحرقتها مثل Cimetidine وFamotidine تؤخذ قبل الأكل بساعة، أو بعد الأكل بساعتين، حتى لا تعوق امتصاص العديد من المعادن، مع الوجبة الدسمة، في حين لا تؤخذ حبوب منع الحمل مع الأطعمة المالحة أو بعدها فتزيد من احتباس البول، وتقلل امتصاص حمض الفوليك وفيتامين (ج) والمغذيات الأخرى.

ولقد شاع بين من يشتكي البدانة شرب شاي الأعشاب والحبوب التي تسبب الإسهال كإحدى طرق إنقاص الوزن، غير أنها طريقة غير صحيحة، وتعمل على طرد الفيتامينات والأملاح والمعادن اللازمة لسلامة الجسم والشعر إضافة للسوائل، بالإضافة إلى الأعراض الجانبية كالغثيان وهبوط في الضغط والأنيميا.

وتؤخذ الأنزيمات الهاضمة خلال الوجبة حتى تؤتي مفعولها الصحيح، أما المضادات الفطرية الفموية دهانا يُفضل أن تُستعمل بعد الأكل حتى تبقى في الفم فترة العلاج بين الوجبتين، وبالنسبة إلى علاج الميتفورمين المنظم للسكر عند مرضى السكري فإن أفضل وقت لاستعماله هو بين الوجبات لتفادي هبوط السكري، خصوصا عند استعمال منقوع أوراق الزيتون! أما علاجات ارتفاع الحموضة أو الحرقة فتؤخذ بعد الأكل مباشرة لتخفيف إفراز حمض المعدة.

أرجو الله السلامة والعافية للجميع، والتواصل في حال وجد أي استفسار عن علاج لم يذكر في سلسلة المقالات هذه!

* باحثة سموم ومعالجة بالتغذية

back to top