الذربان: «عقارات الكويت» تنوع دخلها وتستثمر في الأصول المدرة

البحر: الاستحواذ على «منتجعات» يرفع الإيرادات بنسبة 20% وصافي الدخل بـ 10%

نشر في 29-05-2018
آخر تحديث 29-05-2018 | 00:02
الذربان والبحر خلال اجتماع الجمعية العمومية امس «تصوير عوض التعمري»
الذربان والبحر خلال اجتماع الجمعية العمومية امس «تصوير عوض التعمري»
ذكر البحر أن عدم توزيع أرباح على المساهمين، يأتي بسبب وجود خطة تعمل «عقارات الكويت» على تنفيذها، إذ تتمثل الخطة في تنويع مصادر الدخل، والعمل على تطوير المحفظة العقارية، وهذا كله يحتاج إلى سيولة.

كشف رئيس مجلس إدارة شركة عقارات الكويت، إبراهيم الذربان، أن مجلس الإدارة وضع أهدافا محددة لتحقيق أكبر عائد مجز للمساهمين، وذلك من خلال الاستثمار في الأصول المدرة للدخل والأصول التنموية، داخل الكويت وخارجها.

جاء حديث الذربان خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 67.3 في المئة، موضحا أن الشركة تعمل حاليا على تنويع مصادر دخلها من خلال الوجود في عدد من الأسواق المختلفة، وذلك للتحوط ضد المخاطر وتقلبات الأسواق.

وأضاف أن «عقارات الكويت» توسعت في عام 2017، في محفطتها العقارية بالولايات المتحدة الأميركية من خلال زيادة الاستثمارات فيها، حيث تمتلك الشركة في الخارج عددا من الاستثمارات العقارية، موزعة بين عقارات مدرة للدخل وأخرى تطويرية، حيث تقيم الشركة دوريا أوضاع الأسواق التي تستثمر فيها بالخارج، وتقيم الاستثمارات المملوكة فيها لتحقيق الاستفادة الأمثل منها.

وقال الذربان إنه في عام 2017 تم الانتهاء من أعمال تجديد سوق الكويت والسوق الكبير، وذلك بموجب العقد المبرم مع وزارة المالية، كما تم الانتهاء من إعداد الدراسات والتصاميم وفض الأسعار لتشييد أبراج استثمارية جديدة، وفندق في منطقة الرقعي، لتضاف الى هذه المشاريع لمحفظة الأصول العقارية المدرة للدخل، ومن المتوقع أن يتم البدء فيها خلال الربع الثاني من عام 2018.

أرباح الشركة

وأشار الى أن الشركة حققت أرباحا بلغت قيمتها 2.2 مليون دينار، مقارنة بأرباح بلغت 4.8 ملايين دينار، حيث بلغت القيمة الدفترية للسهم 147 فلسا، وبالرغم من الوضع التأجيري الصعب الذي يشهده سوق العقار في هذه الفترة، فإن الإيرادات التأجيرية ارتفعت بنسبة 5.6 في المئة، لتصل الى 17.1 مليون دينار.

وأفاد بأن حقوق مساهمي «عقارات الكويت» ارتفعت لتصل الى 133.3 مليون دينار، وذلك خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، مقارنة بحقوق بلغت قيمتها 131.9 مليونا، وذلك خلال الفترة المذكورة من عام 2016.

تنويع المصادر

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي للشركة، طلال البحر، إن عدم توزيع أرباح على المساهمين، يأتي بسبب وجود خطة تعمل الشركة على تنفيذها، وتتمثل في تنويع مصادر الدخل والعمل على تطوير المحفظة العقارية، وهذا كله يحتاج الى سيولة.

وأكد البحر أن استحواذ «عقارات الكويت» على الشركة الدولية للمنتجعات يزيد إيرادات الشركة 20 في المئة، وصافي الدخل بنسبة 10 في المئة، وترتفع هاتان النسبتان كلما استحوذنا على النسبة الأكبر من «المنتجعات».

وفيما يخص مشروع الشركة في دبي، أوضح أن العائد من التخارجات من ذلك المشروع يصل الى 12 في المئة، ولدينا خطة للتخارج خلال العامين القادمين، موضحا أن الشركة تعمل حاليا على تطوير ايراداتها، ونجحت بالفعل في ذلك، حيث إن ايرادات الربع الاول من عام 2018، تعادل تقريبا إيرادات الشركة خلال عام 2017 بأكمله.

وتابع البحر أن الشركة تمتلك نحو 18 مليون سهم من أسهم الخزينة، كما نسعى إلى شراء المزيد خلال الفترة المقبلة، حيث إن الشركة مقبلة على عدد من المتغيرات التي ستصب في مصلحة المساهمين.

أعمال الجمعية

ووافقت «العمومية» على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح نقدية عن السنة المالية المذكورة.

انتخبت «العمومية» مجلس إدارة جديدا، ضم كلا من إبراهيم الذربان، وشركة كيفان الدولية العقارية، وشركة منارة الأفق العقارية، وشركة عسجد الكويت للتجارة العامة والمقاولات، وشركة مراسي الأفق للتجارة العامة والمقاولات، وشركة التلال الاستثمارية، وأحمد القطامي ومشاري الدخيل كعضوين مستقلين، إضافة الى شركة ضاحية الفيحا العقارية، وشركة ضاحية الدسمة العقارية كعضوين احتياطيين.

back to top