خاص

الحربش لـ الجريدة•: يجب التراجع عن شرط «الآيلتز» لطلبة البعثات

«مع أي إجراءات تتخذ لمكافحة الغش... بشرط أن تكون صحيحة»

نشر في 27-05-2018
آخر تحديث 27-05-2018 | 00:05
الحربش حاضراً اجتماع «التعليمية»
الحربش حاضراً اجتماع «التعليمية»
طالب النائب جمعان الحربش وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي، بالتراجع عن قرار شرط الحصول على معدل 5 في اختبار "الآيلتز" للحصول على البعثة، مشيراً إلى أنه غير منطقي وليس في مصلحة الطلبة خريجي الثانوية العامة، خصوصاً من في المدارس الحكومية.

وقال الحربش لـ"الجريدة": "أوضحت لوزير التربية أثناء اجتماع اللجنة التعليمية الأخير أن توجه وزارة التعليم العالي إلى تطبيق الآيلتز خلال سنة خاطئ وغير منطقي، ولا يناسب خريجي الثانوية العامة الحكومية"، لافتاً إلى أنه كان الأجدر أن تتم الاستعاضة عن هذا القرار بنسبة اللغة في مقر البعثة.

ورأى أن إلغاء بعثة الطالب إذا لم يحصل على 5 بـ "الآيلتز" قرار تعسفي ولا يخدم الطلبة الخريجين، لاسيما من هم في المدارس الحكومية، متسائلا: "هل هناك لجنة درست هذا الأمر، ووضعت شروطها؟ وهل تمت دراسة التعثر الدراسي للطلبة قبل اتخاذ هذا القرار المجحف بحق الطلبة؟".

وأضاف: "مازلنا في اللجنة التعليمية نطالب الوزير العازمي بالعودة إلى النظام السابق، وإلغاء شرط الحصول على الآيلتز، وأن يتم الاكتفاء بنسبة اللغة داخل المحيط الذي يتحدث اللغة الإنكليزية"، مخاطبا الوزير: "الأولى بكم التراجع عن هذا القرار السيئ، وقد طلبنا بعض المستندات والأرقام والإحصاءات من التعليم العالي وننتظرها، لكننا مصرون على إلغاء هذا القرار".

وحول الغش قال الحربش: "نحن مع أي إجراءات تتخذ لمكافحة ظاهرة الغش، وعدم التساهل فيه، لكن يجب أن يكون ذلك من خلال الإجراءات الصحيحة".

زيادة المقاعد

من ناحية اخرى، وافقت اللجنة التعليمية في مجلس الامة على المقترح النيابي الذي تقدم به النائب عسكر العنزي لزيادة المقاعد التدريسية بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وكانت اللجنة ناقشت مقترح العنزي الذي ينص على "زيادة عدد المقاعد بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لاستيعاب مخرجات الثانوية، وزيادة عدد مقاعد الابتعاث للدراسة بالجامعات العربية والاجنبية خارج الكويت والموافقة على التحاق جميع ابناء غير محددي الجنسية البدون من خريجي الثانوية في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وخفض نسب قبولهم اسوة بالكويتيين مع شمول المتفوقين منهم ببرنامج رعاية يكفل تقديم اعانات شهرية لهم لمساعدتهم على اكمال دراستهم الجامعية".

وقالت اللجنة في تقريرها: احال رئيس مجلس الامة الى اللجنة بتاريخ 23/1/2018، الاقتراح برغبة المشار اليه لدراسته وتقديم تقرير عنه، ونظرته اللجنة في اجتماعها المنعقد بتاريخ 5/3/2018.

قرار اللجنة

وبعد المناقشة وتباين الاراء انتهت اللجنة باجماع اراء الحاضرين من اعضائها الى الموافقة عليه وفقا للنص بعد التعديل، وزيادة عدد المقاعد بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لاستيعاب مخرجات الثانوية، وزيادة عدد مقاعد البعثات الداخلية والخارجية للدراسة بالجامعات العربية والاجنبية، والموافقة على التحاق ابناء الكويتيات وابناء العسكريين وحملة احصاء (65) من غير محددي الجنسية من خريجي الثانوية العامة في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في حال توافر مقاعد شاغرة.

من جهة أخرى، وافقت التعليمية على وضع حوافز مالية وشهادات تقديرية على مستوى كل منطقة تعليمية وفي كل مرحلة تعليمية على حدة لافضل ادارة مدرسية من حيث العطاء ومستويات الطلبة وكذلك لافضل معلم او معلمة ولافضل طالب او طالبة واقامة حفل تكريمي بحضور وزير التربية وجميع القيادات التربوية ليكون هذا التكريم حافزا كبيرا لجميع عناصر العملية التعليمية ولخلق روح من التنافس الشريف بين المدارس.

وقالت اللجنة في تقريرها: احال رئيس مجلس الامة الى اللجنة بتاريخ 22/1/2018 الاقتراح برغبة المشار اليه لدراسته وتقديم تقرير عنه، ونظرته اللجنة في اجتماعها المنعقد بتاريخ 5/3/2018، وبعد المناقشة وتبادل الاراء انتهت اللجنة باجماع اراء الحاضرين الى الموافقة عليه.

«التعليمية» توافق على زيادة المقاعد في الجامعة و«التطبيقي» للكويتيين و«البدون»
back to top