خاص

رجب لـ الجريدة•: مستمرون في الكشف عن المزارع غير المستغلة لسحبها

«لا نعاني نقصاً في الأمن الغذائي... و89% نسبة الاكتفاء من الأعلاف»

نشر في 27-05-2018
آخر تحديث 27-05-2018 | 00:04
No Image Caption
ذكرت نائبة المدير العام لشؤون الثروة النباتية في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية دلال رجب أن الهيئة بدأت عمليات سحب وإلغاء تراخيص الحيازات الزراعية غير المستغلة، حيث تم سحب 13 حيازة خلال 2017، وهناك استمرارية في هذا العمل لتطبيق ما نصت عليه بنود اللائحة الخاصة بتنظيم العلاقة بين الهيئة وحائزي الحيازات الزراعية والقانون رقم 24/2015.

وفيما يخص الحيازات الزراعية، وفق آخر إحصائية، قالت رجب، لـ«الجريدة»، إن هناك 5800 حيازة خاصة للانتاج النباتي، و560 حيازة خاصة للامن الغذائي، و90 حيازة خاصة بالخدمات في منطقة الوفرة.

وأضافت أن المزارع في الكويت تنتج أهم أصناف الخضراوات التي يحتاجها المستهلك بشكل يومي، كاشفة أن البلاد لا تعاني نقصا في الامن الغذائي بل تسعى للوصول الى الاكتفاء الذاتي في انتاجية بعض هذه المواد.

وأوضحت رجب أن نسبة الاكتفاء الذاتي من الأعلاف الخضراء وصلت الى 89 في المئة، بجهود المزارعين الكويتيين المنتجين، من خلال مشاريع التنمية في منطقة العبدلي الزراعية وغيرها، مضيفة أن الهيئة تسخر إمكاناتها المختلفة لخدمة المزارعين، وتسهيل مهامهم الإنتاجية، ومحاولة إزالة العراقيل التي تواجههم، عبر التنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى.

وأفادت بأن الهيئة تسعى حاليا لاخذ التراخيص والموافقات المطلوبة للسماح للمزارعين برفع نسبة التخزين المبرد في الحيازات الزراعية، وخاصة لبعض المنتجات ذات القطفة الواحدة، مثل البطاطس والبصل، لافتة إلى أن المزارعين أصبحوا ينتجون البطاطس والبصل مرتين بالسنة، وهذا يعتبر نوعا من التطور في انتاجية هذه المنتجات.

back to top