أسعار النفط تتراجع لتوقعات بزيادة إنتاج «أوبك»

روسيا: لدينا موقف مشترك مع السعودية إزاء اتفاق النفط

نشر في 25-05-2018
آخر تحديث 25-05-2018 | 00:05
No Image Caption
تراجعت أسعار النفط، أمس، لتوقعات بأن أعضاء "أوبك" سيرفعون الإنتاج في مواجهة بواعث القلق بشأن المعروض من فنزويلا وإيران.

وتأثرت الأسعار أيضا بزيادة مفاجئة في مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة، مما دفع فرق السعر بين "برنت" والخام الأميركي غرب تكساس الوسيط، ليقترب من أعلى مستوياته في ثلاث سنوات.

وفي الساعة 0610 بتوقيت غرينتش، كانت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت منخفضة 37 سنتا، بما يعادل 0.46 في المئة عند 79.43 دولارا للبرميل. ونزلت عقود خام غرب تكساس 27 سنتا أو 0.38 في المئة إلى 71.57 دولارا للبرميل.

من جانبه، انخفض سعر برميل النفط الكويتي 70 سنتا في تداولات أمس الأول، ليبلغ 74.82 دولارا، مقابل 75.52 دولارا للبرميل في تداولات الثلاثاء، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وكانت مصادر في "أوبك" وقطاع النفط أبلغت "رويترز" أن منظمة البلدان المصدرة للبترول قد تقرر زيادة إنتاج النفط؛ لتعويض تراجع المعروض من إيران وفنزويلا وسط مخاوف واشنطن إزاء موجة صعود في أسعار الخام.

من جانبه، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن لدى روسيا والسعودية موقفا مشتركا إزاء مستقبل الاتفاق العالمي لخفض إنتاج النفط، في حين ذكرت شركة لوك أويل الروسية أن الاتفاق ينبغي أن يظل مطبقا لكنه يحتاج إلى تعديل.

وقال نوفاك، خلال منتدى اقتصادي في سان بطرسبرغ من المتوقع أن يحضره وزير الطاقة السعودي خالد الفالح: "لدينا موقف مشترك".

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول بقيادة السعودية وغيرها من كبار منتجي النفط وأبرزهم روسيا على خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام.

وعبرت بعض أطراف السوق عن القلق بشأن نقص محتمل في النفط في ظل تراجع الإنتاج في فنزويلا وبعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع مع إيران.

وأكدت السعودية أنها قد ترفع إنتاجها النفطي لتعويض أي نقص محتمل في الإمدادات.

وقال وحيد علي كبيروف رئيس لوك أويل، ثاني أكبر شركة نفط روسية والتي تنتج أكثر من 1.7 مليون برميل يوميا، إن الوقت حان لزيادة إنتاج النفط في ظل وصول السعر إلى 80 دولارا للبرميل وهو ما لم يحدث منذ نهاية 2014.

وتجتمع "أوبك" ومنتجون غير أعضاء في يونيو بفيينا لمناقشة التعاون فيما بينهم ومستقبل الاتفاق.

وقال علي كبيروف: "آمل أن نجتمع مع الوزير نوفاك قبل الاجتماع... سعر 80 دولارا لبرميل النفط مرتفع بالفعل".

وقالت وكالة الإعلام الروسية إن نوفاك أبدى اعتقاده أن متوسط أسعار النفط سيتجاوز 60 دولارا للبرميل في 2018.

من جانبه، قال وحيد على كبيروف رئيس لوك أويل ثاني أكبر شركة نفط روسية، أمس، إن الوقت حان لزيادة إنتاج النفط العالمي في ظل ارتفاع الأسعار إلى 80 دولارا للبرميل وهو مستوى لم يسجل منذ أواخر 2014.

ولفت إلى أن الاتفاق الحالي بشأن كبح إنتاج النفط سيظل ساريا في 2019، لكنه يجب أن يتسم "بالمرونة".

back to top