«جودة التعليم»: قرار «الآيلتز» له آثار إيجابية في توجيه الإنفاق الحكومي

نشر في 24-05-2018
آخر تحديث 24-05-2018 | 00:00
No Image Caption
أعربت الجمعية الكويتية لجودة التعليم عن ارتياحها لقرار وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي، المتعلق بشرط الحصول على الدرجات المطلوبة في اختبارات الآيلتز أو التوفل، وذلك خلال عام واحد قبل الالتحاق بمقر البعثة.

وأضافت الجمعية، في بيان لها، أن القرار تم فهمه خطأً، وذهب البعض في مواقع التواصل الاجتماعي من الناشطين الأكاديميين وبعض الطلبة للقول بأنه تم إلغاء شرط الآيلتز للحصول على البعثة.

وبرر أمين سر الجمعية هاشم الرفاعي موقف الجمعية الداعم لهذا القرار بما له من آثار إيجابية في تصحيح توجيه الإنفاق الحكومي، والقضاء على الهدر المالي في خطة الابتعاث، والقضاء على مشكلة التعثر والتسرب الناتج عن عائق اللغة، والذي تصل نسبته السنوية إلى أكثر من 30%. وبين الرفاعي أن هذا القرار يؤدي إلى عدالة الفرص لجميع المتقدمين للبعثات الخارجية، من خلال منح المتقدم عاما كاملا للتحضير واستيفاء هذا الشرط قبل الالتحاق بمقر البعثة.

وأشار إلى أن هذا القرار يعالج مشكلة التعثر والتسرب السنوية من مبتعثينا، بسبب عدم تمكنهم من اجتياز اختبارات اللغة وهم في مقر البعثة.

وأثنى على القرار الخاص بتوحيد المكافأة الخاصة ببعثات التميز، وذلك لتشجيع المزيد من الطلبة المبتعثين على الالتحاق بأفضل وأرقى الجامعات العالمية.

وناشد الرفاعي جميع مؤسسات الدولة بتوجيه اهتمام أكبر وتحفيز خريجي هذه الجامعات المتميزة، عبر إعطائهم أولوية بعد تخرجهم عند التعيين، وخاصة في المؤسسات التعليمية، للارتقاء بالمنظومة التعليمية.

القرار يقضي على مشكلة التسرب والتعثر بسبب عائق اللغة
back to top