«الصحة» تنظم أدوية «العينات الطبية المجانية»

• تكريم أطباء متقاعدين في «الصحة العامة»
• تحذير من انتشار «النصائح الطبية» لغير المتخصصين

نشر في 23-05-2018
آخر تحديث 23-05-2018 | 00:05
 وزير الصحة د. باسل الصباح
وزير الصحة د. باسل الصباح
أصدر وزير الصحة د. باسل الصباح قرارا وزاريا رقم 148 لسنة 2018 بشأن تنظيم المستحضرات الصيدلانية المعدة كعينات طبية مجانية، تضمن ضرورة احتواء عبوات الأدوية والمستحضرات الصيدلانية المعدة كعينات طبية أقل قدر من مثيلاتها المعدة للبيع. وجاء في المادة الثانية من القرار أنه يجب أن يطبع على الغلاف الخارجي والعبوة بشكل واضح عبارة عينة طبية مجانية باللغتين العربية والإنكليزية، وفوضت المادة الثالثة من القرار إلى وكيل الوزارة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية استثناء واعتماد العينات التي لا تخضع لما ورد في المادة الأولى من القرار.

تكريم المتقاعدين

في موضوع منفصل، أقامت إدارة الصحة العامة في الوزارة حفلا كرمت خلاله عددا من أطبائها المتقاعدين. وأعربت وكيلة الوزارة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان عن تقديرها للدور المهم لهؤلاء الأطباء وجهودهم المبذولة في وزارة الصحة، معربة عن شكرها لكل من د. هند الشومر ود. طارق الدويسان ود. عدنان الغربللي ود. سهام المفتي، تقديرا لجهودهم ومسيرتهم المميزة في الوزارة.

إلى ذلك، حذر اختصاصي الباطنية والغدد الصماء والسكري في مستشفى الصباح د. عادل رضا من ظاهرة انتشار فيديوهات النصائح الطبية لغير حملة الشهادات الاكلينيكية.

وقال رضا، في تصريح صحافي أمس، إن المسألة أخذت بعدا غير علمي، إذ أصبح البعض مصابا بـ"هيستيريا وهوس" الظهور في "السوشال ميديا" أو وسائل التواصل الاجتماعي، حتى الإذاعات الخاصة والتلفزيونات، لتقديم النصائح الطبية.

وشدد على أهمية التزام الزملاء والزميلات بتخصصهم الطبي وبروتوكولات العلاج العالمية المعتمدة والثابتة إحصائيا، لافتا إلى أنه يشعر بالحزن والخجل عندما يرى ويشاهد البعض من الزملاء وهو يتحدث بشكل غير علمي.

back to top