شركات الطيران تخطط لاستخدام البيانات الضخمة لزيادة أرباحها

نشر في 23-05-2018
آخر تحديث 23-05-2018 | 00:05
No Image Caption
تسعى شركات الطيران إلى تسخير البيانات الضخمة لتمكين أكبر عدد ممكن من المسافرين من الاستمتاع بتجربتهم الخاصة، وهو ما قد يكون توجهًا منطقيًا في ظل امتلاك الخطوط الجوية قدرا كبيرا من البيانات، بحسب تقرير لـ"فايننشال تايمز".

وقال جو ليدر، الرئيس التنفيذي لـAirline Passenger Experience Association المعروفة اختصارًا بـ"APEX"، وهي منظمة غير هادفة للربح تركز على تحسين تجربة السفر الجوي لأكثر من 80 في المئة من المسافرين حول العالم: "نحن بحاجة للعمل على نفس مستوى غوغل".

وأضاف: "لدينا جميع التفاصيل عن الركاب، التي تعتبر بمنزلة كنز ثمين لجعل رحلة كل مسافر مميزة بشكل شخصي، ويشمل ذلك، الأسماء الكاملة والعناوين وأعياد الميلاد واختيارات المقاعد وبطاقات الائتمان، وأمورا أخرى تسهل مهمتنا".

كنز من البيانات

- وفقًا لباحثين في كلية "أمريتا" للهندسة بالهند، فإن معدل الطيران عبر خطوط منطقة الأطلسي وحدها يولد ألف غيغابايت من البيانات، أي ما يعادل ألفي ساعة من التسجيل على الأقراص المدمجة.

- يمكن للشركات رصد أدق التفاصيل، ويشمل ذلك عدد المرات التي بحث فيها العميل عن رحلة عبر موقعها الإلكتروني قبل الحجز، والخيارات التي نظر فيها أثناء البحث، وما إذا كان حجزه بطريقة الدفع المعتادة.

- يأمل القطاع أن تصبح البيانات الضخمة ترياقه للتخلص من الضغوط على هوامش الربح المنخفضة والمنافسة الشديدة، وهو ما تؤكده شركة "إنترناشونال إيرلاينز" المالكة لـ"بريتش إيرويز" بقولها: "نحتاج حقًا إلى إدخال البيانات إلى حيز العمل".

تطبيقات حالية

- يمتلك مضيفو رحلات "يونايتد إيرلاينز" أجهزة محمولة تتيح لهم الوصول إلى تفاصيل خاصة بالعملاء، مثل آخر رحلة طيران لهم مع الشركة، وإذا كانت لهم متطلبات غذائية محددة، كما توفر الشركة للعملاء خدمة تعقب الأمتعة.

- تمتلك شركة الطيران منخفض التكلفة "ريان إير" رؤية أوسع، وتهدف لأن تصبح "أمازون السفر"، إذ تخطط لاستخدام بيانات العملاء في بيع خدمات إضافية، مثل غرف الفنادق واستئجار السيارات عبر منصة تسوق جامعة للخدمات.

- من جانبها تطلب شركة "دلتا إيرلاينز" التي تعتمد بقوة على البيانات، من المضيفين التفاعل مع خمسة ركاب من الأعضاء في برنامج الولاء "سكاي مايلز" أثناء رحلاتها المحلية في الولايات المتحدة.

- تقول نائبة رئيس الشركة لخدمات الرحلات أليسون آسبند: "يريد العميل أن يشعر بالتقدير، لذا نحصل على ملاحظات الشكر منه مباشرة، وسواء كنا نعتذر عن التأخير أو نعترف بمكانتهم في برنامج الولاء، فإننا نشعرهم بقيمتهم".

- خلال العام الماضي، نبّه طاقم طائرة تابعة لـ"دلتا" مركز التحكم عندما سكب أحد المسافرين الشراب على نفسه، وبمجرد الهبوط وبلوغ الراكب محطة الوصول، قدمت له شركة الطيران قيمصًا نظيفًا.

- تقول "دلتا" إن الخدمات التنبؤية ستأتي قريبًا، مما يعني أن المسافر ربما يجد مشروبه المفضل والمقبلات تقدم له دون استدعاء المضيفين، لكن شركات أخرى ترى أن هذه المرحلة لم تأت بعد.

تساؤلات مشروعة

- يتساءل جريت لوتس، الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات "أليكس بارتنرز"، عن مدى إسهام تكتيكات إضفاء الطابع الشخصي على تجارب المسافرين الجويين في تعزيز ثقة العملاء وتعلقهم بالشركات.

- يقول لوتس أيضا إن استغلال البيانات لن يشكل تميزًا تنافسيًا حقيقيًا، مدعيًا أن ما ستقدمه هذه العملية ما هو إلا العوامل التي يجب أن تتوافر في شركات الطيران بالفعل كي تكون من الدرجة الأولى.

- هناك سؤال رئيسي آخر تحتاج الشركات للإجابة عنه، وهو كيف يجب أن تسير عملية إضفاء الطابع الشخصي على تجربة المسافر؟ وعند أي نقطة يجب أن تتوقف حتى لا تقتحم منطقة الخصوصية؟

- يضاف إلى ذلك الخطر السيبراني على مخزونات البيانات الضخمة، ووفقًا لـكيفن أوسوليفان، كبير المهندسين في شركة الأبحاث "سيتا لاب"، فإن العديد من شركات الطيران ومطارات العالم ستفاجأ بمسؤولية ثقيلة تلقى على عاتقها جراء ذلك.

back to top