عبدالله بن المبارك... فارس شجاع

نشر في 23-05-2018
آخر تحديث 23-05-2018 | 00:00
No Image Caption
يعد عبدالله بن المبارك من كبار العلماء الصالحين الزهاد الذين ازْدَانَ بهم تاريخ المسلمين، وكان أحدَ علاماته المضيئة، ومن سماته العظيمة أنه كان رضي الله عنه - مع علمه وورعه وزهده وتقواه - فارسًا شجاعًا، ومقاتلًا مغوارا؛ فعن عبدة بن سليمان المروزي، رضي الله عنه، قال: «كنا سرية مع ابن المبارك في بلاد الروم، فصادفنا العدو، فلما التقى الصفَّان، خرج رجل من العدو، فدعا إلى المبارزة، فخرج إليه رجل فقتله، ثم آخر فقتله، ثم آخر فقتله، ثم دعا إلى المبارزة، فخرج إليه رجل، فطارده ساعة فطعنه فقتله، فازدحم إليه الناس، فنظرتُ فإذا هو عبدالله بن المبارك، وإذا هو يكتم وجهه بكمه، فأخذت بطرف كمه فمددته، فإذا هو هو. فقال: وأنت يا أبا عمرو ممن يشنِّع علينا.

قال الأمين العام للدعوة في الأزهر، محمد زكي: رغم ما كان فيه عبدالله بن مبارك من قوة وفتوة، وانغماس في شؤون المعركة وقتالها، فإنه لم ينسَ أن يُخفي وجهه حتى لا يعرفه أحد، وذلك من شدة إخلاصه لله تعالى، فإنه، رضي الله عنه، لم يكن يريد أن يُنسب إليه أنه مقاتل جريء مغوار -مخافة الرياء-، وقد ورد تحذير رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، من ذلك فقال: «إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ، فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا، قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا؟ قَالَ: قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ، قَالَ: كَذَبْتَ، وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لِأَنْ يُقَالَ: جَرِيءٌ، فَقَدْ قِيلَ، ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ» (رواه مسلم).

وتابع: كان عبدالله بن المبارك، رضي الله عنه، يطبق هذا الهدي النبوي، حتى إذا تعرَّف عليه راوي هذه القصة قال إنه يُشنِّع عليه، وكأنه افتضح أمره حين تم التعرف عليه، بعد أن أبلى هذا البلاء العظيم.

back to top