الاتحاد الأوروبي لـ أميركا: ليس هناك «حل بديل» عن الاتفاق النووي مع ايران

نشر في 22-05-2018 | 11:49
آخر تحديث 22-05-2018 | 11:49
فيديريكا موغيريني
فيديريكا موغيريني
أكّدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الاثنين أن «ليس هناك حل بديل» عن الاتفاق النووي مع ايران، وذلك رداً على خطاب لنظيرها الأميركي مايك بومبيو عرض فيه سلسلة شروط مشددة للتوصل إلى «اتفاق جديد».

وقالت في بيان أن «خطاب الوزير بومبيو لم يثبت البتة كيف أن الانسحاب من الاتفاق النووي جعل أو سيجعل المنطقة أكثر أماناً حيال تهديد الانتشار النووي، أو كيف سيجعلنا في موقع أفضل للتأثير في سلوك ايران في مجالات خارج اطار الاتفاق».

وشددت موغيريني على أن «ليس هناك حل بديل عن الاتفاق النووي»، بعد استماعها «جيداً» إلى مداخلة الوزير الأميركي.

وكررت أن «الاتحاد الأوروبي سيبقى مؤيداً لمواصلة التنفيذ الكامل والفعلي للاتفاق النووي ما دامت ايران تفي بكل التزاماتها المرتبطة بالنووي، الأمر الذي قامت به حتى الآن».

هددت واشنطن طهران بفرض «أقوى عقوبات في التاريخ» إذا لم تلتزم بشروطها القاسية للتوصل إلى «اتفاق جديد» موسع بعد الانسحاب الأميركي المثير للجدل من الاتفاق النووي الإيراني.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو خلال عرضه «الاستراتيجية الجديدة» للولايات المتحدة بعد القرار المثير للدهشة الذي أعلنه الرئيس دونالد ترامب في الثامن من مايو الحالي «لن يكون لدى ايران مطلقاً اليد الطولى للسيطرة على الشرق الأوسط».

وذكرت موغيريني نظيرها الأميركي بأن الاتفاق النووي الذي وقع في يوليو 2015 بين طهران ومجموعة الدول الست الكبرى التي تضم ألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا، «هو ملك المجتمع الدولي وقد صادق عليه مجلس الأمن الدولي».

وأوضحت أن الاتفاق «لم يتم التوصل إليه أبداً لتسوية كل المشاكل التي تتصل بايران»، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي يثير في شكل منتظم مع طهران المشاكل المرتبطة بدورها الإقليمي والإرهاب وعدم احترام حقوق الانسان.

وقالت أيضاً أن «المجتمع الدولي ينتظر من جميع الأطراف أن يفوا بالوعود التي قطعوها قبل أكثر من عامين».

وفي بوينوس ايرس حيث يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أنه سيتوجه إلى واشنطن هذا الأسبوع للقاء نظيره الأميركي.

وقال ماس خلال المؤتمر الصحافي الختامي لمجموعة العشرين أن تصريح بومبيو لم يفاجئه، مكرراً ما سبقته إليه الوزيرة الأوروبية من «إننا لا نرى في الوقت الراهن خياراً أفضل من الاتفاق النووي الإيراني».

وأضاف «نعتقد أنه من دون هذا الاتفاق سنكون أمام خطر استئناف ايران برنامجها النووي».

back to top