صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3816

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بومبيو يضع 12 شرطاً مشدداً على إيران

  • 22-05-2018

في خطاب عالي السقف ضد طهران هو الأول له على صعيد السياسة الخارجية، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس، في معهد «هيريتيج فاونديشين»، استراتيجية وزارته الجديدة للتعامل مع «تهديدات إيران» الشاملة، واضعاً 12 مطلباً مشدداً.

وكان لافتاً إصرار بومبيو على التمييز بين النظام الإيراني والشعب الإيراني، في خطوة قال مراقبون إنها تحمل تهديداً مبطناً، خصوصاً أنه خاطب مباشرة «زعماء النظام الإيراني»: «لتعوا أننا جادون، وأن تصرفاتكم الحالية ستقابل بكل حزم».

وجدد بومبيو في خطابه المركز، الإشارة إلى مكامن الضعف والثغرات التي تشوب الاتفاق النووي مع إيران، مؤكداً أن الاتفاق لم يكبح التوسع الإيراني في المنطقة، ولم يحفظ أمن ومصالح أميركا، وأدى عملياً إلى زيادة قوة إيران وأذرعها الخارجية، خصوصاً حزب الله اللبناني.

وقال الوزير الأميركي إن إدارة الرئيس دونالد ترامب ستواجه إيران على 7 محاور، أولها «أقسى عقوبات اقتصادية في التاريخ»، وفرض حصار إلكتروني عليها، ودعم مطالب الشعب الإيراني، والتوصل إلى اتفاق نووي جديد، ووقف تدخلات طهران في المنطقة، وتقييد برنامجها البالستي، ووقف دعمها للإرهاب.

وحدد بومبيو 12 مطلباً أميركياً من إيران، بينها سحب كل قواتها من سورية، مؤكداً أن تخفيف العقوبات لن يحدث قبل أن ترى واشنطن تحولاً ملموساً في السياسات الإيرانية.

وطالب الوزير الأميركي حلفاء واشنطن الأوروبيين والإقليميين بـ«الدعم» والمشاركة في الضغوط، رغم أنه حذر الأوروبيين من أن الشركات التي ستقوم بأعمال في إيران بقطاعات تحظرها العقوبات الأميركية «ستتحمل المسؤولية».

ولم يذكر بومبيو أي شيء عن تشكيل تحالف ضد إيران، وهو ما أعلنته متحدثة باسمه قبل أيام مثيرة سجالاً، خصوصاً أن وزارة الدفاع لم تكن على علم بأي محادثات لتشكيل تحالف قد تكون له جوانب عسكرية، في وقت تحدث الوزير الأميركي عن تشكيل جبهة للضغط على طهران.

الشروط الـ12

1 - الكشف عن حجم أنشطة ايران العسكرية السابقة الخاصة بالبرنامج النووي للمنظمة الدولية للحظر النووي.

2 - وقف تخصيب اليورانيوم وعدم معالجة البلوتونيوم مطلقاً.

3 - فتح جميع منشآتها أمام المنظمة الدولية للحظر النووي.

4 - وقف تطوير الصواريخ البالستية، والقادرة على حمل رؤوس نووية.

5 - إطلاق سراح الأميركيين ورعايا الدول الحليفة لأميركا لديها.

6 - وقف دعم المنظمات الإرهابية مثل «حزب الله» و«حماس» و«الجهاد».

7 - احترام سيادة العراق والسماح بنزع أسلحة الميليشيات الشيعية.

8 - إنهاء دعمها العسكري للحوثيين والمساهمة في حل سياسي باليمن.

9 - سحب كل قواتها والقوات الموالية لها من سورية.

10 - وقف دعم طالبان ومجموعات أفغانية ووقف إيواء قادة «القاعدة».

11 - وقف تسليح وتدريب فيلق القدس لإرهابيين وميليشيات حليفة.

12 - وقف أنشطتها المهددة لجيرانها، وذلك يشمل التهديد بتدمير إسرائيل، وإطلاق صواريخ على السعودية والإمارات.