حرمان 376 طالباً نهائياً في اليوم الأول لاختبارات «الثانوية»

لضبطهم بأجهزة وأدوات غش أو بالمحاولة... واختبار «العربية» وصفه الطلبة بالمتوسط

نشر في 22-05-2018
آخر تحديث 22-05-2018 | 00:03
جانب من اختبارات الطالبات
جانب من اختبارات الطالبات
كشفت وزارة التربية عن تسجيل 376 محضر حرمان نهائي بحق الطلبة، وغياب 1172 طالبا في اختبارات اليوم الأول للثانوية العامة.
بينما ادى طلبة الصف الثاني عشر أمس اختباراتهم في مادة اللغة العربية، التي وصفها أغلب الطلبة بالمتوسطة، فيما عدا الاسئلة المتعلقة بالنحو التي كانت صعبة بعض الشيء، كشفت إحصائية وزارة التربية عن اختبارات اليوم الأول وجود نسبة غياب عالية في القسم الأدبي والتعليم الديني، حيث بلغ عدد الطلبة المتغيبين عن أداء اختبارات اللغة الفرنسية والفقه التحريري 1172 طالبا، مبينة أن نسبة الحضور كانت بحدود 90 في المئة.

وأوضحت التربية، في احصائياتها، أن عدد من حصلوا على قرارات بالحرمان النهائي من جميع المواد بلغ 376 طالبا في اليوم الأول، حيث حصل 187 طالبا من القسم العلمي على حرمان نهائي، في حين تم تحرير 189 محضر حرمان للطلبة الذين ضبطوا بأدوات غش أو محاولة الغش.

إلى ذلك، أكدت مصادر تربوية مطلعة، لـ"الجريدة"، أن نحو 80 في المئة من محاضر الحرمان سجلت لطلبة من الدارسين في المراكز المسائية أو المنازل، لافتة إلى أن طلبة الصباحي، الذين سجلت بحقهم محاضر حرمان، لم يتجاوزا 20 في المئة.

التركيز والانتباه

وفي سياق الاختبارات، يؤدي طلبة القسم العلمي صباح غد اختباراتهم في مادة الكيمياء، حيث قدمت الموجهة الفنية الأولى لمادة العلوم في منطقة الجهراء التعليمية منى الأنصاري بعض النصائح للطلبة لحل مادة الكيمياء.

وأشارت الانصاري الى أن مادة الكيمياء تعتمد على الذاكرة والتركيز والانتباه، ولتسهيل دراسة المادة لابد من التخطيط المسبق منذ بداية العام الدراسي، واستخدام الخريطة الذهنية في المذاكرة.

وحول الاختبار أوضحت أنه يتكون من 6 أسئلة، سؤالين موضوعيين، و4 أسئلة مقالية، ناصحة الطالب بأن يتصفح أوراق الاختبار لمدة دقيقتين أولا، ثم البدء بحل السؤال الأسهل، وترك الأسئلة التي تستصعب على الطالب لحلها لاحقا.

وأكدت ان على الطالب وضع الطريقة في حل المسائل، لان هذه الخطوة تمنحه درجات، مضيفة أنه عند حل الاسئلة المقالية على الطالب ألا يضع حلين والاكتفاء بوضع حل واحد، لأن ذلك يربك الطالب والمصحح، مع الحل بخط واضح ومرتب، والتأكد من حل جميع أسئلة الاختبار ومراجعتها، معربة عن تمنياتها بالتوفيق والنجاح لجميع الطلبة في اختباراتهم.

تسجيل 1172 حالة غياب ونسبة الحضور 90 ٪
back to top