ترامب يطالب بتحقيق حول تجسّس «FBI» على حملته

حضر حفل تسليم «الجاسوسة المخضرمة» رئاسة «CIA»

نشر في 22-05-2018
آخر تحديث 22-05-2018 | 00:03
تظاهرة في المكسيك مناهضة لسياسة ترامب الخاصة بالهجرة (أ ف ب)
تظاهرة في المكسيك مناهضة لسياسة ترامب الخاصة بالهجرة (أ ف ب)
في وقت تتصاعد الضغوط جراء التحقيق في احتمال حصول تواطؤ بين حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وروسيا، طالب الرئيس الأميركي بفتح تحقيق حول احتمال أن يكون مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) قد دسّ مخبرا في حملته الانتخابية، ما استدعى إعلان وزارة العدل انها ستفتح تحقيقا في الموضوع.

ووصف ترامب التقارير التي تفيد بدس مخبر في حملته بأنها «أكبر من فضيحة ووترغيت»، إلا أن نوابا ديمقراطيين اتهموا البيت الأبيض والجمهوريين بالسعي إلى عرقلة عمل روبرت مولر الذي يحقق منذ سنة في احتمال حصول تواطؤ بين موسكو وفريق حملة ترامب، لكي يفوز الأخير أمام هيلاري كلينتون في نوفمبر 2016.

وكتب ترامب على «تويتر» أنه سيطلب رسميا «أن تنظر وزارة العدل في ما إذا ٍكان الـ FBI قد اخترق أو راقب حملة ترامب لأسباب سياسية، وفي ما إذا كان ذلك قد حصل بطلب من أشخاص في إدارة (الرئيس السابق باراك) اوباما».

وقال نائب المدعي العام رود روزنشتاين، الذي يتولى الاشراف على التحقيق في التواطؤ مع روسيا: «إذا اندس احدهم أو قام بمراقبة المشاركين في حملة رئاسية لغايات غير مناسبة، فعلينا أن نعرف ذلك وأن نتخذ الإجراء المناسب».

من ناحيته، أعلن رودي جولياني، محامي ترامب، أن التحقيق في مزاعم عرقلة ترامب التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات «سينتهي بحلول أول سبتمبر المقبل».

في غضون ذلك، حضر ترامب مراسم أداء اليمين لأول مديرة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، وأقيمت مراسم تعيين الجاسوسة المخضرمة جينا هاسبل (61 عاما)، في مقر «CIA» في لانغلي، بولاية فرجينيا.

على صعيد آخر، انتقد وزير الخارجية الاسبق جون كيري، في حفل تخرج طلاب في «جامعة نيويورك ابوظبي» بحضور وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، ووزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية انور قرقاش، سياسة «الانغلاق وتبادل الاتهامات» لدى إدارة ترامب. وقال كيري: «في بلدي تحولت السياسة إلى تبادل للاتهامات»، مضيفاً «اننا نعيش في زمن يمكن أن تتسبب فيه كذبة أو حقيقة في تحريك العالم كله خلال ثوان».

كما انتقد، الانسحاب الاميركي من اتفاقات عالمية، قائلا: «لن نفوز بانغلاقنا داخل حدودنا».

وفي السياق، مازح الرئيس الديمقراطي الأسبق جيمي كارتر (93 عاما) الحشد الطلابي الذي استمع إلى خطاب القاه في «جامعة ليبرتي» في ولاية فيرجينيا، عندما قال مبتسما إن الحشد الذي يستمع إليه يفوق الحشد الذي شارك في حفل تنصيب ترامب مطلع عام 2017.

وأضاف «إنه حشد عظيم» قبل أن يكمل «حتى انهم يقولون لي إنه حشد يفوق -وانا منزعج لقول ذلك- حشد العام الماضي. لا اعرف ما إذا كان الرئيس ترامب مستعدا لقبول ذلك».

back to top