صالح المسباح: مكتبتي تعدت 100 ألف كتاب

في معرضه الخاص للكتب التراثية والقديمة بـ«ميوز لاونج»

نشر في 22-05-2018
آخر تحديث 22-05-2018 | 00:04
صالح المسباح
صالح المسباح
قال الباحث في التراث صالح المسباح إن الكتاب كلما كان نادراً استطاع الإنسان أن يتحكم في سعره.
افتتح الباحث في التراث الكويتي صالح المسباح معرضه، الذي جاء بعنوان «معرض الكتب التراثية والقديمة: الطبعات الأولى في الكويت والخليج» في مكتبة وغاليري وكافيه «ميوز لاونج» في مجمع سيمفوني.

في البداية شكر المسباح المكتبة على دعوته لإقامة المعرض، لافتاً إلى أن شهر رمضان هو شهر الخير، وشهر القراءة والعزلة، فيقضي المرء الشهر في شيء مفيد من حيث القراءات والاطلاع.

وأشار إلى أن الكتب النادرة أغلى من الذهب والأحجار الكريمة، وكل يوم يمضي عليها يرتفع سعرها، فعلى سبيل المثال كتاب «الخالص من كل عيب لوضع الجيب» للنوخذة عيسى القطامي، وقد تم بعيه بثمن غالٍ لأنه يعد نسخه وحيدة في الكويت.

وأضاف أنه كلما كان الكتاب نادرا يستطيع الإنسان أن يتحكم في سعره، مبيناً أن كتب النوادر مثل البورصة، وأن لها زبائن، وهم الهواة أصحاب النوادر.

واستكمل حديثه عن مقتني النوادر: «هناك هواة مكتبات، هواة متاحف، هواة أغلفة الكتب، هواة دواوين الشعر، وكل هواة متميزون في شيء، لكنني قمت بالجمع مع الكل، فقد قمت بجمع كتب تخص مؤسسات الكويت، والوزارات، والكتب التي تخص جميع الأنشطة والبرامج، ومنها الرياضة، والفن، والقصص، والأمثال، والغطاوي وغيرها من الكتب».

وأكد المسباح أن أغلبية الكتب التي يمتلكها تخص الكويت، فأصبحت مكتبته أكبر مكتبة تضم الكتب الكويتية، وتعدت مكتبته 100 ألف كتاب، لكن الكتب الكويتية التي يمتلكها تصل إلى 20 ألف كتاب، أما الكتب الخليجية فتصل إلى 10 آلاف، مشيرا إلى أنه بدأ يعرض بعض الكتب للبيع والتبادل مع الآخرين.

وتابع أن هناك هواة للتبادل، ويحتفظ الكتاب المراد التبادل به بنفس القيمة، وهناك توافق مسبق.

وعن كيفية المحافظة على الكتب النادرة يقول: «من خلال إبعادها عن الأطفال، وأن يكون المكان التي توضع فيه الكتب خاليا من الحشرات، والعثة، والفئران، بالإضافة إلى توافر التكييف في فصلي الشتاء والصيف». وأوضح أن لديه زبائن كثراً من دول الخليج، ويتم من خلالهم التبادل، وأيضا الاستشارة في كل ما يخص الكتب النادرة.

وعن نصيحته للهواة الجدد في جمع الكتب النادرة يقول المسباح: «نصيحتي لهم أن يتواصلوا مع أصحاب المهنة للاستشارة، وأن يقوموا بزيارة المكتبات والمعارض للاطلاع واكتساب الخبرة، وأيضا عندما يريد أحدهم أن يشتري إصدارا نادرا عليه ألا يستعجل في الشراء فيكلفه ذلك مبالغ كبيرة، ولكن يستشير من هم من ذوي الخبرة لتبادل الآراء».

ينصح هواة جمع الكتب بزيارة المعارض والمكتبات لاكتساب الخبرة
back to top