«نزاهة» تحقق بحسابات 7 قياديين

متهمون بالكسب غير المشروع في «الصحة» و«الأوقاف» والبلدية و«المناقصات»
• النائب العام وافق على كشفها والهيئة خاطبت «المركزي» لتزويدها بها

نشر في 21-05-2018
آخر تحديث 21-05-2018 | 00:15
No Image Caption
بهدف استكمال التحقيقات في بلاغات تتهمهم بالكسب غير المشروع، بدأت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) مخاطبة بنك الكويت المركزي والبنوك المحلية لكشف حسابات 7 قياديين، سابقين وحاليين، في وزارتي الصحة والأوقاف، وبلدية الكويت، وجهاز المناقصات المركزي، فضلاً عن أي حسابات بأسماء أبنائهم القصر.

وعلمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة، أن طلبات كشف الحسابات تضمنت اسم قيادي سابق في «الصحة»، وأعضاء سابقين في «المناقصات»، فضلاً عن قياديين سابقين وحاليين في «الأوقاف» والبلدية، مبينة أن الهيئة تثبتت من جدية البلاغات المقدمة ضدهم، بعد فتحها المظاريف الخاصة بإقرارات ذممهم المالية.

وقالت «نزاهة»، في بيان، إن مخاطبتها البنوك جاءت بعد موافقة النائب العام المستشار ضرار العسعوسي على طلبات الهيئة المتعلقة بكشف السرية عن الحسابات المصرفية والودائع والخزائن الخاصة ببعض الخاضعين لقانون إنشاء الهيئة.

وأضافت أن بعض الطلبات المتعلقة بكشف السرية جاء بناء على طلب لجان الفحص بالهيئة، من أجل مقارنة حسابات أفراد، مبلَّغ عنهم، بما تتضمنه إقرارات ذممهم المالية.

وعن بعض الأشخاص الذين يوجب القانون اتباع إجراءات خاصة بشأنهم، أوضحت الهيئة أنها ستراعي تلك الإجراءات بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة.

وأكدت «نزاهة» أنها ستتعامل مع ما يرد إليها من بيانات حول الحسابات المصرفية والأرصدة البنكية بأعلى درجات السرية والدقة، حرصاً على ما فيها من معلومات، مشددة على أن «أي شخص يُرجَّح وجود تضخم في أرصدته بما لا يتناسب مع دخله، سيخضع للتحقيق والتحري، تمهيداً لإحالته إلى النيابة العامة».

back to top