الدلال يسأل عن تعيينات ممثلي «التأمينات» في الشركات والمؤسسات والمحافظ

نشر في 21-05-2018
آخر تحديث 21-05-2018 | 00:03
النائب محمد الدلال
النائب محمد الدلال
وجه النائب محمد الدلال سؤالا إلى وزير المالية نايف الحجرف جاء فيه: انتهجت الحكومة من خلال خطتها التنموية وبرنامج الحكومة المقدم لمجلس الأمة تبني قواعد الحوكمة المؤسساتية في أنشطة الدولة وخدماتها وبرامجها وأدوار العاملين في القطاع العام.

وأضاف: من أبرز تلك القواعد الهامة جداً تلك المتعلقة بحوكمة المناصب والوظائف وبالأخص القياديون ومن يتم اختيارهم في مؤسسات أو مجالس أو وظائف مرتبطة بتقديم أداء نوعي ومتميز في إدارة خطط الحكومة أو المؤسسة التي يعملون فيها وإدارة المال العام على نحو يحقق متطلبات الحماية والتنمية وحسن الاستثمار.

وتابع: من أبرز تلك المؤسسات التي يتطلب التركيز على أدوارها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حيث تبنت مؤخراً عددا من الخطوات التي تصب في إطار تعزيز الحوكمة وفقاً لاجابة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الوارد إلينا بتاريخ 8/2/2017 بشأن النظم والاليات القانونية والإدارية والمالية القائمة حالياً لاستثمارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي ورد فيها قيام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بإصدار عدد من القرارات الخاصة بحوكمة أدوار المؤسسة وتفعيل أدوارها في جودة الأداء وفعالية الرقابية إلا أنه يلاحظ أن الجوانب المتعلقة بضوابط اختيار قيادات المؤسسة أو من يتم اختيارهم لتمثيل المؤسسة في مجال إدارات المؤسسات أو الشركات أو المحافظ التي تستثمر فيها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية غير متوفرة في الإجابة التي سبق ذكرها مع أن موضوع اختيار القيادات أو الممثلين للمؤسسة من أهم عناصر نجاح المؤسسة أو فشلها في أدوارها ويعد من أبرز متطلبات تحقيق الحوكمة.

وطلب الدلال تزويده بالنظم والقرارات والتعاميم الصادرة من مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وإداراتها التنفيذية بشأن ضوابط وشروط اختيار أعضاء مجالس الإدارة في الشركات والمؤسسات والمحافظ المساهمة فيها الهيئة أو التي تمتلك أصولا فيها سواء كان ذلك داخل أو خارج الكويت، وفي حالة عدم وجود مثل تلك الضوابط والشروط يرجي إفادتنا بأسباب ذلك، وهل تمت إعادة النظر في التعيينات التي أجريت على ممثلي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الشركات والمؤسسات والمحافظ التي تستثمر فيها المؤسسة وحتى تم ذلك؟ وهل تم التعيين الجديد إن وجد أو إعادة النظر في التعيينات وفقاً لضوابط الحوكمة أم لا.

وقال: هل يوجد في التعيينات التي تمت في الشركات أو المؤسسات أو المحافظ التي تستثمر فيها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أشخاص أو ممثلون استمروا في شغل المقاعد الخاصة بالمؤسسة فترة تتجاوز 10 سنوات أو أكثر مع رجاء تحديد أعدادهم وسبب بقائهم حتى تاريخه وأسباب عدم التجديد في تمثيل المؤسسة في تلك الشركات أو المؤسسات أو المحافظ التي تستثمر فيها المؤسسة؟ طالبا موافاته بالأطراف التي لا تمتلك مؤهلات جامعية أو متخصصة في مجال إدارة المال والبنوك والاستثمار والمحاسبة والتأمين في تلك الجهات التي تستثمر فيها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وأسباب استمرار عدد من الأطراف التي لا تتمتع بالتخصصات المطلوبة في تلك المناصب حتى تاريخه.

وتساءل: هل قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية باستحداث لوائح أو تعاميم أو قرارات جديدة بشأن ضوابط الحوكمة الخاصة بتعيين القياديين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أو اختيار وتعيين من يمثل المؤسسة في الشركات والمؤسسات والمحافظ التي تستثمر فيها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية داخل وخارج الكويت وذلك بعد قرار المؤسسة رقم 9 لسنة 2017 بشأن إنشاء إدارة الحوكمة والامتثال؟ مع تزويده بنسخة من تلك القرارات أو التعاميم.

back to top