مطالب كورية شمالية جديدة تهدد قمة سنغافورة

نشر في 21-05-2018
آخر تحديث 21-05-2018 | 00:03
No Image Caption
في خطوة جديدة قد تعقد المساعي لإنقاذ القمة الأميركية - الكورية الشمالية، المزمع عقدها في 12 يوليو المقبل، في سنغافورة، بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، طلبت بيونغ يانغ من سيول، أمس، أن تعيد 12 نادلة كورية شمالية، يقول "الجنوب" إنهن فررن إليه بإرادتهن في 2016، بينما يؤكد الشمال أنهم "خطفن"، في قضية تثير جدلا منذ فترة طويلة.

وفي برنامج يحمل اسم "سبوتلايت"، تبثه قناة "جي تي بي سي"، ويعد من أكثر برامج التحقيقات شعبية في كوريا الجنوبية، أكد مدير مطعم كوري شمالي في بلدة نينغبو الصينية، حيث كانت تعمل النادلات، مؤخرا أنهن وقعن في فخ للاستخبارات الكورية الجنوبية.

وتعليقا على البرنامج، قال بيان نشرته وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية إن قضية النادلات الـ12 يمكن أن تقوض العلاقات بين الكوريتين، موضحا ان "على السلطات الكورية الجنوبية إعادة مواطناتنا بلا تأخير، والبرهنة على رغبتها في تحسين العلاقات بين الشمال والجنوب".

في غضون ذلك، أجرى رئيس كوريا الجنوبية جاي إن والرئيس ترامب محادثات أمس، لضمان بقاء القمة بين واشنطن وبيونغ يانغ على المسار المخطط لها، بعد أن هددت كوريا الشمالية بالانسحاب منها.

وأفاد مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية بأن مون وترامب تحدثا هاتفيا لنحو 20 دقيقة، وتبادلا الآراء بشأن "آخر التصرفات الكورية الشمالية"، كما اعلنت الرئاسة الكورية الجنوبية في بيان.

وتابع: "سيعمل الزعيمان عن كثب وبحزم من أجل نجاح القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، والمقررة في 12 يونيو، بما يشمل قمة مقبلة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة".

ومن المقرر أن يلتقي مون وترامب غدا في واشنطن، قبل أن يلتقي زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بترامب في سنغافورة 12 يونيو.

ورغم آمال المصالحة التي أحيتها قمة تاريخية بين الكوريتين في أواخر أبريل، فإن تغيرا جذريا طرأ على لهجة تصريحات كوريا الشمالية في الأيام القليلة الماضية.

وقال ري سون جون، كبير مفاوضي كوريا الشمالية، إن بلاده لن تجري محادثات مع كوريا الجنوبية ما لم تنفذ مطالبها، منددا بتدريبات "ماكس ثاندر" الجوية السنوية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. وجاء ذلك بعد يوم من تهديد الشمال بالانسحاب من القمة مع الولايات المتحدة.

back to top