الولايات المتحدة وفن تغيير الأنظمة

نشر في 12-05-2018
آخر تحديث 12-05-2018 | 00:00
سلاح إيران النووي
سلاح إيران النووي
تُظهر هفوات ترامب الأخيرة أنه لا يقدّم للشعب الأميركي السياسة الخارجية الأكثر انضباطاً التي وعد بها عام 2016، فضلاً عن أنه لا يصحح الأخطاء التي اقترفها مَن سبقوه، بل على العكس، يعيد الولايات المتحدة إلى السياسة الخارجية غير المتطورة الأحادية الطرف التي تتصف بطابع عسكري مفرط والتي اتبعها جورج بوش الابن خلال ولايته الأولى.
كما هو متوقع، خضع ترامب لغروره، وواهبيه المتشددين، ومجموعته الجديدة من المستشارين الصقور، والأهم من ذلك كله لجهله وتخلى عن خطة العمل الشاملة المشتركة.

لا يرتكز قرار ترامب على رغبته في منع إيران من الحصول على قنبلة نووية، فلو كان الوضع كذلك، لكان من الأفضل التمسك بشدة بالصفقة والتفاوض في النهاية على جعلها دائمة، فقد أقرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأجهزة الاستخبارات الأميركية على حد سواء بأن إيران التزمت بالكامل بخطة العمل الشاملة المشتركة منذ توقيعها. وكما أشار بيتر بينارت، فإن الولايات المتحدة هي التي تخفق في التقيد بالتزاماتها.

إذاً، ماذا يحدث؟ يستند التخلي عن خطة العمل الشاملة المشتركة إلى رغبة في «إبقاء إيران محتجزة» ومنعها من إقامة علاقات طبيعية مع العالم الخارجي. يوحّد هذا الهدف إسرائيل، والجناح المتشدد من مجموعة الضغط الإسرئيلية، والصقور، وخصوصاً مستشار الأمن القومي جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو وكثيرين غيرهما. كان خوفهم الأكبر أن تُضطر الولايات المتحدة وحلفاؤها في الشرق الأوسط في نهاية المطاف إلى الاعتراف بإيران كقوة إقليمية شرعية ومنحها درجة من النفوذ الإقليمي.

تتمحور وجهة النظر هذه حول سحر تغيير النظام، الذي يسعى وراءه صقور الولايات المتحدة وغيرهم من القوى المناهضة للنظام منذ عقود، فقد شكّل هذا الهدفَ الأسمى بالنسبة إلى مجموعات مثل مجاهدي خلق، وهي مجموعة إيرانية منفية أُدرجت سابقاً على اللائحة الأميركية للمجموعات الإرهابية. صحيح أن حركة مجاهدي خلق مكروهة جداً داخل إيران، إلا أنها تحظى بدعم سياسيين جمهوريين وديمقراطيين على حد سواء (بمن فيهم بولتون) وقد أغدقت عليهم أموالاً كبيرة في الماضي. مَن يقول إنك لا تستطيع أن تشتري أو حتى تستأجر سياسياً أميركياً؟

طريقتان لتغيير الأنظمة

يرى الصقور سبيلين إلى تغيير النظام، تعتمد المقاربة الأولى على تشديد الضغط الاقتصادي على طهران على أمل أن يتفاقم الاستياء الشعبي وأن ينهار نظام الملالي بكل بساطة، أما السبيل الثاني، فيقضي باستفزاز إيران ودفعها إلى استئناف برنامجها النووي، ما يمنح واشنطن عذراً لشن حرب وقائية.

في المقاربة الأولى، يبقى الاعتقاد أن العقوبات الأكثر تشدداً ستؤدي إلى انهيار النظام مجرد أمنية، فقد دام الحصار الأميركي على كوبا أكثر من 50 سنة، وما زال نظام كاسترو قائماً. كذلك أخفق ما يزيد على ستين سنة من العقوبات المتفاقمة في دفع نظام كوريا الشمالية إلى حافة الانهيار، ولم يحُل دون امتلاك هذا النظام ترسانة نووية قابلة للاستعمال. نسمع منذ سنوات أن إيران على شفير الانهيار، إلا أن هذا الانهيار لم يحدث مطلقاً. على نحو مماثل، لم تطح العقوبات بصدام حسين في العراق أو معمر القذافي في ليبيا. تساهم الضغوط الاقتصادية أحياناً في إقناع الخصوم بالتفاوض أو ربما تبديل سياساتهم، وقد تضعف اقتصاد العدو خلال الحرب، إلا أن التخلي عن خطة العمل الشاملة المشتركة لن يرغم إيران على الرضوخ.

ولكن ماذا لو كنت مخطئاً وانهار نظام الملالي؟ كما رأينا في الأطر الأخرى، لن تكون النتيجة على الأرجح نظاماً مستقراً، فاعلاً، وموالياً للولايات المتحدة. على سبيل المثال، أدى تغيير النظام الذي رعته الولايات المتحدة في العراق إلى حرب أهلية، وحركة تمرد عنيفة، وولادة داعش. وينطبق الأمر عينه على تغيير النظام الذي فرضته قوى أجنبية في ليبيا. تدخلت الولايات المتحدة مراراً أيضاً في أماكن مثل الصومال، واليمن، وأفغانستان، وسورية في السنوات الأخيرة. ولم يحقق هذا التدخل أي هدف غير تعزيز عدم الاستقرار وتوليد أرض خصبة للإرهابيين. ولا ننسى بالتأكيد أن عملية تغيير النظام الأولى التي دعمتها الولايات المتحدة في إيران (التي أطاحت برئيس الوزراء المنتخب ديمقراطياً محمد مصدق وأعادت الشاه محمد رضا بهلوي إلى السلطة عام 1953) أدت إلى موجة مناهضة للولايات المتحدة تُضطر هذه الأخيرة إلى التعاطي معها منذ ثورة عام 1979. ولنتذكر أيضاً أن الكثير من خصوم النظام الإيراني البارزين، بمن فيهم قادة الحركة الخضراء المزعومة، يؤيدون أيضاً برنامج إيران النووي وأنهم لن يصبحوا أتباع واشنطن حتى لو تمكنوا بطريقة ما من الوصول إلى السلطة.

الصدمة والرعب

أما في المقاربة الثانية، الحرب، فيأمل الصقور أن تنجح تركيبة «الصدمة والرعب» المألوفة، في حال ساءت الأوضاع وسنحت فرصة خوض حرب، في القضاء على بنية إيران التحتية النووية وإلهام الشعب الإيراني في الوقت عينه للنهوض والإطاحة بقادته الذين أوصلوه (حسبما يُفترض) إلى هذه الحالة المزرية. لكن هذا السيناريو مضحك: إذا سقطت القنابل على الإيرانيين، فلا شك في أن رد فعلهم الأول لن يكون الشعور بالامتنان. على العكس، ستقود حملةٌ جوية أميركية - إسرائيلية ضد إيران إلى تأجيج القومية الإيرانية وسترسّخ وفاء الشعب لنظامه بعمق أكبر.

علاوة على ذلك، لن تمنع الضربة العسكرية الإسرائيلية أو الأميركية إيران من الحصول على أسلحة نووية، بل ستؤخر ذلك لسنة أو سنتين فحسب. كذلك سيُقنع هجوم مماثل الجميع في إيران أن الطريقة الوحيدة للعيش بأمان تشمل تطوير وسيلة ردع خاصة بهم على غرار كوريا الشمالية. ولا شك في أن السبيل الأكيد إلى ذلك يقوم بكل بساطة على مضاعفة إيران جهودها في مواقع مخبأة تتمتع بحماية أكبر. وعندما ترغم الولايات المتحدة إيران على سلوك هذا الدرب، فستحذو أيضاً دول أخرى في المنطقة حذوها على الأرجح. وإذا كنت تعتقد أن العالم سيكون أفضل مع أنظمة عدة مسلّحة نووياً في الشرق الأوسط، فلا تتردد في تطبيق هذا الخيار. ولكن لا تتذمر بعدما تلمس النتائج.

كن على ثقة: إذا نشبت الحرب وأدت إلى خسارة المزيد من الأرواح وتبديد مبالغ أكبر من المال، وأشعلت على الأرجح صراعاً إقليمياً أشمل، فستقع المسؤولية بالكامل على كاهل الرجل الذي يجلس اليوم في المكتب الرئاسي في البيت الأبيض.

هفوات

باختصار، تُظهر هفوات ترامب الأخيرة أنه لا يقدّم للشعب الأميركي السياسة الخارجية الأكثر انضباطاً التي وعد بها عام 2016، فضلاً عن أنه لا يصحح مختلف الأخطاء التي اقترفها مَن سبقوه. على العكس، يعيدنا ترامب إلى السياسة الخارجية غير المتطورة الأحادية الطرف التي تتصف بطابع عسكري مفرط والتي اتبعها جورج بوش الابن خلال ولايته الأولى. ولا شك في أن تعيين بولتون في مجلس الأمن القومي وبومبيو في وزارة الخارجية وترشيح المشرفة السابقة على عمليات التعذيب جينا هاسبل لإدارة وكالة الاستخبارات المركزية لا يشكّلان عودة إلى الواقعية بل إلى التشينية، أما زلت تذكر مدى فاعلية هذه الحركة؟

قال أوتو فون بسمارك مازحاً ذات مرة إن من الجيد أن يتعلم الإنسان من أخطائه، إلا أن الأفضل أن يتعلم من أخطاء الآخرين، وتُظهر المرحلة الأخيرة أن الولايات المتحدة تعجز عن التعلّم من كلتيهما. ومن هنا تنشأ ضرورة إعادة النظر في التعليق المنسوب إلى ونستون شرشل عن أن الولايات المتحدة تقوم دوماً بالصواب، ففي عهد ترامب، يبدو أن الولايات المتحدة تقترف دوماً الأخطاء بعدما تعمد أولاً إلى تأمل كل الخيارات الأخرى التي يتضح جلياً أنها أفضل وترفضها.

*ستيفن والت - فورين بوليسي

ذات مرة قال أوتو فون بسمارك مازحاً «من الجيد أن يتعلم الإنسان من خطئه لكن الأفضل أن يتعلم من خطأ الآخرين»... وتُظهر المرحلة الأخيرة أن الولايات المتحدة تعجز عن التعلّم من كليهما
back to top