المبارك يرعى تخريج الدفعة السادسة من المعهد الدبلوماسي

الخالد: الدبلوماسيون متسلحون بالخبرات للدفاع عن المصالح العليا للوطن

نشر في 11-05-2018
آخر تحديث 11-05-2018 | 00:04
احتفل معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي بتخريج الدفعة السادسة من منتسبي المعهد برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء، سمو الشيخ جابر المبارك، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، ووزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي، وعدد من قيادات وزارة الخارجية.

وقال الخالد، في كلمة له خلال الحفل أمس الأول: "إننا نشهد تخرج الدفعة السادسة من المتدربين الدبلوماسيين متسلحين بما اكتسبوه من خبرات وعلوم ومعارف ستعينهم على خدمة الوطن العزيز والدفاع عنه وعن مصالحه العليا، مستلهمين في سبيل ذلك عريق الأسس والمبادئ التي وضعها والدنا وقائد مسيرتنا سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد للدبلوماسية الكويتية الثرية بكل عناصر ومعاني القيم الإنسانية الأصيلة".

وأعرب الخالد عن عميق الشكر والتقدير للذين أسهموا بوقتهم وعلمهم وخبراتهم العميقة في تزويد المتدربين بزاد فكري ومعرفي غزير كان له أعمق الأثر في الارتقاء بمستواهم المهني وتحصيلهم الثقافي.

واستذكر الكلمات الغالية التي وجهها سمو الأمير إلى أبنائه الدبلوماسيين أثناء تفضل سموه الكريم بافتتاح هذا الصرح الأكاديمي عام 2008 "الدبلوماسية هي أخلاق وثقافة ونشاط".

18 ملحقاً دبلوماسياً

من جانبه، قال المدير العام للمعهد، السفير عبدالعزيز الشارخ، إن عدد منتسبي هذه الدفعة من خرجي المعهد الدبلوماسي 18 ملحقا دبلوماسيا (8 من الشابات و20 من الشباب) أتموا بنجاح البرنامج التدريبي الذي تواصل لفترة عام، واشتمل على كل المهارات والمعلومات اللازمة لأداء دبلوماسي متميز وفعال.

وأضاف الشارخ انه بتخرج هذه الدفعة سيتجاوز عدد خريجي المعهد 42 في المئة من عدد دبلوماسيي الكويت، لافتا إلى أن "إنجازهم الموفق لبرنامجهم التدريبي سيضع أعضاء هذه الدفعة خطواتهم الأولى في طريق اعتلاء الجبل الشامخ للدبلوماسية الكويتية.

وأعرب عن امتنان المعهد وتقديره لرجال الدولة والخبراء والأكاديميين الذين كان لهم فضل إثراء البرنامج التدريبي للمعهد بمحاضراته القيمة، موجها شكره لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، الذي حرص على رعاية وحضور هذا الاحتفال بتخريج ثلة من أبنائنا وانضمامه إلى الركب المؤازر للدبلوماسية الكويتية.

رفع اسم الكويت عالياً في المحافل الدولية

قال الخريج عبدالعزيز الشواف إن جميع منتسبي الدفعة السادسة في المعهد الدبلوماسي بذلوا جهدا كبيرا ليكونوا أهلا المسؤولية الملقاة على عاتقهم، مؤكدين حبهم لوطنهم والتزامهم واحترامهم للقوانين وتحمّل المسؤولية والاعتماد على النفس، آملين رفع اسم الكويت عاليا في جميع المحافل الدولية.

وأوضح الشواف أن اهتمام المسؤولين في الدولة من وزارة الخارجية والمعهد الدبلوماسي برفع مستوى الدبلوماسيين هو امتداد النهج الذي كرسه عميد الدبلوماسية سمو أمير البلاد.

خريجو المعهد يتجاوزون %42 من عدد دبلوماسيي الكويت الشارخ
back to top