كيف تحمي تغذيتك من دوائك؟ (3)

نشر في 11-05-2018
آخر تحديث 11-05-2018 | 00:04
إن صباحاتنا تتجمل بفنجان قهوة مع الوالدين أو الأصدقاء والأحباب، وهي غالباً في العالم كله، وكأنه لا يحلو الصباح إلا بها، نظراً لاحتوائها على كمية فعالة من الكافيين المنشط والمعدّل للمزاج، لكنها تتعارض مع الأدوية التي تنظم دقات القلب، وتؤخر مفعول مخدر الأسنان أو المخدر العام قبل العمليات الجراحية.
 د. روضة كريز في المقالين السابقين ذكرنا بعض الأدوية التي تتعارض مع بعض الأطعمة، لتفادي مخاطر الجرعات الزائدة، وللامتثال للشفاء بسرعة، والحفاظ على الصحة والنظام الحياتي الصحي لأطول فترة ممكنة.

ومقال اليوم أرجو أن يغطي غالبية العلاجات المتداولة بين أيدي مرضانا، عافاهم الله وشافاهم جميعاً، ونسأل الله السلامة مما ابتلاهم.

إن صباحاتنا تتجمل بفنجان قهوة مع الوالدين أو الأصدقاء والأحباب، وهي غالباً في العالم كله، وكأنه لا يحلو الصباح إلا بها، نظراً لاحتوائها على كمية فعالة من الكافيين المنشط والمعدّل للمزاج، لكنها تتعارض مع الأدوية التي تنظم دقات القلب، وتؤخر مفعول مخدر الأسنان أو المخدر العام قبل العمليات الجراحية، وتؤثر القهوة على دواء الرشح أو حساسية الأنف Pseudoephedrine فتزيد الإحساس بالقلق والعصبية، كما أن هذا الفنجان اللذيذ والمُحسن للمزاج قد يؤثر سلباً في من يستعمل المهدئات العصبية، كالفاليوم على سبيل المثال، فإنه سيقلل من فاعليته.

كما أن الحليب والأطعمة الغنية بالألياف تقلل من امتصاص أدوية Digitalis القلبية، وسيزيد الدواء من طرح معدن البوتاسيوم اللازم أصلاً لعضلة القلب، كما أن الحليب والألبان والأغذية الغنية بالكالسيوم ستعاكس التفاعل مع الحديد اللازم لعلاج فقر الدم والأنيميا، ولا تحصل الاستفادة من الاثنين، في حين يمنع شرب الشاي قبل أو أثناء علاجات الحديد امتصاصه ويؤدي إلى الإمساك ومضاعفاته! لذا ينصح الجميع سواء مرضى فقر الدم أو المُعافين بعدم تناول الشاي والقهوة أثناء أو بعد تناول الدواء، والأفضل أن يكون دواء الحديد بعد الأكل مباشرة نظراً لثقله، ومنعاً لآلام المعدة التي يسببها، ثم يُحتسى الشاي بعد ذلك بساعتين أو ثلاث ساعات.

أما الإفراط في تناول أطعمة أو حلويات وشراب العرقسوس خصوصاً أننا مقبلون على أيام رمضانية مباركة ومحبب فيها شربه، وبشكل يومي قد يؤدي إلى «الأديما»، وهي زيادة احتباس الصوديوم والماء في الجسم، مما يؤدي إلى آلام العضلات والتعب وارتفاع ضغط الدم، ونقص البوتاسيوم، ولا ننصح بشربه لمرضى ضغط الدم المرتفع، ووجد علماء التغذية أن الأطعمة الغنية بالكمون أو الشومر تتعارض مع علاجات السكري وربما تؤدي إلى هبوط مفاجئ!

ونظراً لوجود إرشادات الدواء الموجودة في عبوة المستحضر، فننصح بقراءتها قبل تناول الدواء، ولا تتردد في سؤال طبيبك أو الصيدلاني عن الإرشادات الغذائية التي يجب اتباعها، ففي بعض الحالات تغيّر الأدوية طبيعية الاحتياجات الغذائية، وفي حالات أخرى قد يؤثر الطعام على طريقة تأثير الدواء!

يتبع!

* باحثة سموم ومعالجة بالتغذية

back to top