أندريا كاميليري: مركز جابر الأحمد بوتقة للتواصل الثقافي

«للكويت تقدير خاص كمنارة إشعاع للثقافة العربية»

نشر في 07-05-2018
آخر تحديث 07-05-2018 | 00:03
أندريا كاميليري و الشيخ علي الخالد
أندريا كاميليري و الشيخ علي الخالد
أبدى الأديب الإيطالي أندريا كاميليري إعجابه بالدور الذي تؤديه الكويت ثقافياً، مؤكداً أنها منارة إشعاع للثقافة العربية.
أشاد الأديب والروائي الإيطالي المرموق أندريا كاميليري بالنهضة الثقافية الكويتية المتجددة في النشر والترجمة، معرباً عن تقدير خاص لمكانة الكويت كمنارة اشعاع للثقافة العربية.

جاء ذلك خلال لقاء عقده سفير الكويت لدى إيطاليا الشيخ علي الخالد مع كاميليري بدعوة خاصة من الروائي البارز الذي يوصف بأنه أشهر أدباء إيطاليا حاليا.

النهضة الثقافية

وأعرب كاميليري، خلال اللقاء، عن إعجابه بالنهضة الثقافية الكويتية المتجددة في النشر والترجمة وبدور مجلة "العربي" الفريد في الثقافة العربية المعاصرة وكذلك المهرجانات والفعاليات العديدة، لاسيما افتتاح "مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي - دار الأوبرا" كبوتقة للتفاعل والتواصل الثقافي الواسع.

إحياء التراث

وأبدى الأديب الايطالي الكبير تقديرا خاصا لمكانة دولة الكويت كمنارة اشعاع للثقافة العربية، مثمنا جهودها ومؤسساتها الثقافية العامة والخاصة في تفعيل دور الثقافة والفنون، وإحياء التراث في تعميق قيم الحوار والتواصل الحضاري في المنطقة والعالم.

وأشاد كاميليري بالجهود الرائدة في الحفاظ على التراث الفني والتاريخي الجامع والتعريف بها وإبرازها، منوها بالفعاليات والمعارض العديدة التي أقامتها الجهات الثقافية الكويتية في ايطاليا في السنوات الأخيرة وأثرها الملموس في توثيق القيم المشتركة واسهامات الحضارة والفنون العربية عبر العالم.

زيارة الكويت

بدوره، قال السفير الخالد، عقب اللقاء، إنه وجّه الدعوة للأديب الايطالي لزيارة الكويت للمشاركة في فعالياتها الثقافية العالمية، والالتقاء بالأدباء والمثقفين الكويتيين والعرب، مشيرا إلى أن كاميليري رحب بسعادة وشغف بالدعوة.

وأضاف أن الأديب الايطالي رحب كذلك بإمكانية تولي دور نشر كويتية ترجمة ونشر بعض أعماله الروائية والأدبية والمتلفزة الى اللغة العربية، أسوة بمعظم اللغات التي ترجمت اليها وتلقى انتشارا عالميا مطردا، وخاصة روايات "رجل الشرطة مونتى ألبانو" الشهيرة التي تحولت منذ 25 عاما الى سلسة تلفزيونية هي الأكثر رواجا.

أيقونة للأدب المعاصر

واعتبر السفير الخالد أن ترجمة أعمال كاتب عالمي مرموق مثل كاميليري الذي يعد ايقونة للأدب الايطالي المعاصر من جانب مؤسسات كويتية ستؤكد مكانة الكويت وريادتها الثقافية ورسالتها الحضارية والانسانية في ظل قيادة سمو أمير البلاد وقائد الانسانية الشيخ صباح الأحمد.

ورغم سنوات كاميليري الثلاثة والتسعين فإنه يتمتع بحيوية بالتوازي مع غزارة في الانتاج الأدبي والفكري والدرامي على مدى أكثر من 70 عاما.

وقدم كاميليري حتى الآن أكثر من 150 عملا تنوعت بين الأدب الروائي والاخراج المسرحي والاذاعي والتلفزيوني، وتحولت أعماله وشخصيات رواياته ولغتها إلى جزء حي من الثقافة الشعبية المعاصرة للإيطاليين.

ورغم سنوات كاميليري المولود في جزيرة صقلية الـ93 فإنه يتمتع بحيوية وغزارة في الانتاج الأدبي والفكري والدرامي على مدى أكثر من 70 عاما أنتج حتى الآن أكثر من 150 عملا تنوعت بين الأدب الروائي إلى الاخراج المسرحي والاذاعي والتلفزيوني، وتحولت أعماله وشخصيات رواياته ولغتها جزءا حيا من الثقافة الشعبية المعاصرة للايطاليين.

وبجانب سلسلة رويات "المفتش مونتى ألبانو" التي تحولت الى أعمال تلفزيونية يتابعها نحو ملياري مشاهد حول العالم ألف كاميليري عشرات من الروايات مثل "مجرى الأشياء" و"الكلب الفخاري" و"لص السندويتش" و"صوت الكمان" و"ريحة الليل" والكتب النقدية تناولت المسرح الايطالي وعظماء كتابه مثل أعمال بيرانديللي.

أشاد بدور مجلة العربي الفريد في الثقافة العربية المعاصرة
back to top