7 رموز متكررة... فكّ شفرة أحلامك

نشر في 02-05-2018
آخر تحديث 02-05-2018 | 00:01
No Image Caption
غالباً ما يحلم المرء بأشياء مختلفة قد تكون أحياناً غريبة مرفقة بمشاهد ورموز يجهل معناها وثمة من يعطي الأحلام أبعاداً نفسية خطيرة. إليكم بعض التفسيرات للأحلام من وحي اختصاصيي علم النفس، اطلعوا عليها في حال راودتكم أحلام من هذا النوع.
• المنزل: يحمل المنزل بعداً نفسياً وجسدياً ويعكس نظرتك إلى نفسك. إذا كان المنزل متناغماً أو منظماً أو مبهجاً، يمكن أن يعبّر عن تقدير صحي للذات وعلاقة متوازنة بالجسم وقدرة جيدة على التحكم بالعواطف. لكن إذا كان فوضوياً، يشير إلى المرور بلحظات عصيبة أو كثرة الصراعات والخلافات.

• الجسم: يشاهد الشخص النائم عموماً جزءاً من جسمه، ويعكس ذلك الجزء صعوبة معينة غالباً. يجب أن تتساءل في المقام الأول عن وظيفة تلك المنطقة (اليد ترمز إلى العلاقات، والساق إلى التطور، والحنجرة إلى التواصل...). ثم حلّل دور ذلك الجزء من الجسم في حلمك. هل تُستعمَل اليد مثلاً للعناق أم الضرب؟ هل هي سليمة أم مشوهة؟ تكثر المؤشرات التي تسمح بحصر المشاكل والتناقضات. يبقى فقدان الأسنان أحد السيناريوهات الأكثر شيوعاً في الأحلام. إذا كانت تلك الأسنان سليمة، ربما يرمز الحلم إلى غياب العدائية لدى الشخص الحالم. أما إذا كانت الأسنان فاسدة أو متخلخلة، فينذر الحلم حينها بتحرر وشيك وانتقال إلى مرحلة جديدة.

• الطفل: يرمز الطفل إلى الذات أو الكيان الأصلي. تشير الولادة في الحلم إلى بداية جديدة، أو تحقيق مشروع منتظر، أو تجديد العلاقات، أو لقاء له تأثير في وجهة الحياة. تثبت الأحلام التي تشمل أطفالاً ضاحكين قدرتك على الاعتناء بكيانك الأصلي وسماع حاجاتك الوجودية والروحية. في المقابل، يعكس الطفل الحزين والقذر والمُهمَل صعوبة في التعامل مع نفسك باحترام. أما موت الطفل في الحلم فيشير إلى تحوّل داخلي واستعداد لكسب الاستقلالية والنضج والحرية.

• المال: يتمحور الحلم الذي يشمل رموزاً مادية حول كنزك الحقيقي: الغنى الداخلي! حلّل ما تفعله في حلمك: هل تبذر الأموال أم تدخرها أم تسرقها؟ قد تعبّر طريقة استعمالها عن نهجك في استخدام مواردك الشخصية. أية قيمة تعطيها لنفسك؟ ما المهارات التي لم تطورها؟ هل يسيطر عليك أحد في محيطك؟ هل تحسد الآخرين على مزاياهم؟ إذا ركّز الحلم على صور للذهب أو الفضة، ربما يعني ذلك أنك لا تجيد تقدير قيمتك الحقيقية.

• الحيوانات: يمكن تحديد معنى الحلم بحسب حالة الحيوان (عدائي، أو نائم، أو سعيد...) وبحسب الثقافة السائدة (يرمز القط إلى الاستقلالية، والكلب إلى الوفاء، والأفعى إلى التغيير، والعنكبوت إلى الخطر والصقر إلى القوة). يجب أن تربط بنفسك بين سلوكه ورمزيته من جهة وسلوكك الخاص والمصاعب التي تواجهها في الحياة من جهة أخرى.

• السيارة: ترمز السيارة إلى طريقتك في تسيير حياتك وتصرفاتك عموماً. لذا من المفيد أن تركِّز على سلوكك داخل السيارة من الزوايا كافة: هل تقود بحذر أم تأخذ المجازفات؟ هل تهتم بسلامة الآخرين أم تشعر بأنك محور العالم؟ هل تجلس وراء المقود أم تسمح لشخص آخر بقيادة السيارة؟ هل تتعرض لحادث سير ومن الضحية؟ إذا كنت لا تقود السيارة بنفسك، هل تجلس في المقعد الأمامي أم الخلفي؟ تكثر العوامل التي توضح درجة استقلاليتك ومسؤوليتك ونضجك. ستستفيد أيضاً من مراقبة وضع السيارة: هل هي جديدة أم قديمة؟ فخمة أم عادية؟

• الموت: على عكس الأفكار الشائعة في هذا المجال، يرمز الموت بأشكاله كافة (مقبرة، وتابوت، ودفن...) إلى الولادة الجديدة! لذا يجب أن يعتبره الجميع دافعاً قوياً لإحراز التقدم والتخلي عن السلوكيات والعادات التي تؤذيهم أو ترجعهم إلى الوراء. فلا مفر من أن يصطدم مسار التغيير بتجارب الخسارة والرفض ولا يتقبل الجميع هذه المواقف بالطريقة نفسها، لكن يجب أن يمرّ التغيير في مطلق الأحوال بمسار واعٍ. يكون ذلك الموت الرمزي بمنزلة وعد بحياة حقيقية وشفافة ومستقيمة. تشير المقبرة من جهتها إلى مسار وسطي بين عالم الأحياء وبين عالم الأموات، وتشكّل معقلاً للتجدّد. قبل أن نتخذ قراراً صارماً بإحداث التغيير أخيراً، يدعونا الحلم الذي يشمل مقبرة إذاً إلى تحليل العوامل التي تعوق طريقنا وتضعفنا وتمنعنا من العيش بأفضل طريقة ممكنة.

back to top