الرئيس الفلبيني: لن أتكلم عن «الأزمة» مع الكويت بعد الآن تجنباً لأي تصعيد

نشر في 01-05-2018 | 13:38
آخر تحديث 01-05-2018 | 13:38
رودريغو دوتيرتي
رودريغو دوتيرتي
قال الرئيس رودريغو دوتيرتي إنه لن يدلي بتعليقات حول الأزمة الدبلوماسية بين بلاده والكويت لتجنب تأجيج القضية أكثر.

وأضاف دوتيرتي في كلمة له أم خلال الاحتفال بيوم العمل الـ 116 بمدينة سيبو إن حظر إرسال العمال الفلبينيين في الكويت، وخاصة العاملون المنزليون، «سيبقى بشكل دائم» بعد طرد السفير ريناتو فيلا من الكويت.

وأمر دوتيرتي في البداية بحظر إرسال مؤقت عقب اكتشاف جثة جوانا ديمافيليس، التي كانت مفقودة منذ أكثر من عام بقليل، داخل ثلاجة.

وأضاف الرئيس الفلبيني «سنقوم بالتعبئة بشكل مستمر حتى يتمكن كل من يريد الخروج من هناك من العودة إلى الوطن، سأساعد أولئك الذين لا يملكون المال لشراء طائرتهم للعودة إلى البلاد».

وأكد دوتيرتي أن أي اتفاقية سيتم توقيعها مع الكويت ستضمن الحقوق الإنسانية للعمال، مضيفاً «يجب معاملة المرء معاملة كريمة كإنسان، يجب أن يسمح له بالنوم سبع ساعات على الأقل، يمكنهم طهي طعامهم، لا مزيد من مصادرة جواز السفر، يجب السماح لهم بامتلاك هاتف حتى يمكن طلب المساعدة، ويجب السماح لهم بالخروج لزيارة السفارة لأي شيء».

بدوره قال رئيس مجلس الشيوخ أن على وزارة الشؤون الخارجية أن تتولى مسئولية التعامل مع الخلاف بين الدولتين، وأنه من أجل إصلاح العلاقات، يجب تجنب الأعمال المثيرة للعلاقات العامة.

وأضاف: هذه قضية مشحونة للغاية ومغرية للغاية للتسييس، دعونا نضع مصالح البلاد في المقام الأول ونترك وزارة الخارجية تتولى المسؤولية حتى لا يسمع الكويتيون سوى صوت واحد.

back to top