رمضان ثقافي على مائدة «العربي»

نشر في 01-05-2018
آخر تحديث 01-05-2018 | 00:00
غلاف مجلة العربي
غلاف مجلة العربي
في محاكاة للمائدة الرمضانية العامرة، ولكن بمكونات ثقافية، صدر العدد الجديد رقم 714 من مجلة العربي لشهر مايو 2018، محملا بالكثير من الموضوعات التي توزعت على مختلف أبواب المجلة، ففي باب الاستطلاع ذهبت عدسة "العربي" لتكتشف شيئا عن عالم المسلمين في الهند وأسلوب حياتهم وطريقة ممارسة عباداتهم خلال شهر الصوم، وفي باب اللغة يكتب الأديب عبدالله خلف عن الصوم في اللغة والتاريخ وفتوحات رمضان.

ومن خلال المقال الذي كتبه خالد بيومي، سنكتشف أن الأديب العربي المصري الحائز جائزة نوبل في الآداب، نجيب محفوظ، لم يكتب رواية واحدة في شهر رمضان، إذ كان يقضي الوقت الذي يسبق أذان المغرب في قراءات مختلفة، أكثرها يغلب عليها الطابع الديني، كما سنتعرف في هذا المقال على ذكريات نجيب الخاصة مع "رمضان". ويكنب الناقد السينمائي محمود قاسم عن تطور آلية إمتاع المتفرج على شاشة التلفزيون من خلال الدراما، فمن مسلسل واحد أساسي يتم حشد كل الإمكانات لإنتاجه، وذلك منذ قرابة ربع قرن، الى مرحلة التزاحم والازدهار الرمضاني وظهور قنوات متخصصة لعرض المسلسلات مع انزواء واضح للأفلام.

وفي ملحق البيت العربي فرض الطعام نفسه بشكل صريح بموضوعين؛ الأول عن مستقبل كتب الطبخ مع تطور وسائل الإعلام الاجتماعية، وموضوع آخر دسم عن العالم السحري للمرأة العربية، وهو المطبخ خلال شهر رمضان، مع لمحات متعددة من عدة دول عربية.

وعن إدمان استعمال مخرجات التكنولوجيا الحديثة وازدحام فضاء المعلومات، يؤكد رئيس التحرير د. عادل العبدالجادر في "حديث الشهر" وجود تعمد في صناعة الفوضى من خلال جمع كل هذا الكم الهائل من المعلومات المتاحة، الأصلية منها والهامشية، المفيدة وغير المفيدة، ليصبح الضجيج لحنا والقلق والخوف فنا، مضيفا أن الأصل في وجود هذا الخدمات الحاسوبية ووسائل التواصل الاجتماعي هو في جعل المعرفة الفكرية في خدمة الإنسان وليس اللهاث وراء الماديات والمعرفة الادعائية. وواصلت بقية الأبواب الثابتة تقديم الجديد والمدهش من المواضيع، كما واصلت مسابقات مجلة العربي العامة مثل مسابقة "قصص على الهواء"، بالتعاون مع إذاعة مونت كارلو الدولية مسيرتها في تقديم المعرفة وتنمية المهارات، وفي مسابقة هذا الشهر التي اختار قصصها الخمس الفائزة القاص والروائي المصري منير عتيبة، فازت قصة "عالم افتراضي" بالمركز الأول لكاتبتها رحاب محمد علي بسيوني من مصر. وحافظ الملف الشهري بمناسبة قرب الاحتفال بذكرى مرور 60 عاما على صدور مجلة العربي على وتيرته بنشر الشهادات من أهم الكتّاب والمفكرين من مختلف أنحاء الوطن العربي.

back to top