المجلس يستضيف اللجان الخليجية لتعزيز العلاقات مع البرلمان الأوروبي

نشر في 27-04-2018
آخر تحديث 27-04-2018 | 00:02
عودة الرويعي
عودة الرويعي
تحت رعاية رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يستضيف مجلس الأمة الاجتماع الثاني للجنة البرلمانية الخليجية المعنية بتعزيز العلاقات مع البرلمان الأوروبي، والذي يشارك به أعضاء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الفترة من 29 إلى 30 الجاري.

وقال أمين سر الشعبة البرلمانية النائب د. عودة الرويعي إن الاجتماع الثاني للجنة يعقد في دولة الكويت كونها رئيسة الاجتماع الدوري الحادي عشر لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وبين الرويعي في تصريح صحافي أن الاجتماع سيناقش في بنود جدول الأعمال ما تم اتخاذه من خطوات منذ إنشاء اللجنة ودراسة النظام الداخلي للجنة وإعداد آليات التعامل مع التقارير الصادرة عن الجهات البرلمانية الدولية بشأن دول مجلس التعاون.

وأوضح الرويعي أن عمل اللجنة يهدف إلى تعريف البرلمان الأوروبي بمواقف دول مجلس التعاون الخليجي من مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وكذلك القضايا ذات الأهمية الاستراتيجية لأمن واستقرار وتنمية دول المجلس.

وأضاف أن من ضمن أهدافها أيضا تبادل الخبرات البرلمانية مع البرلمان الأوروبي بما ينعكس على تطوير الممارسة النيابية، وتوثيق التعاون البرلماني بين الجانبين، وحشد التأييد اللازم لقضايا ومواقف دول مجلس التعاون على الصعد الإقليمية والدولية، والتوصل لتفاهم مشترك إزاء بعض القضايا المتباين وجهات النظر بشأنها مع البرلمان الأوروبي.

وكشف الرويعي أن من اختصاصات اللجنة المساهمة في حل مشاكل مواطني دول مجلس التعاون على أراضي الدول الأوروبية، وكذلك الجنسيات الأوروبية على أراضي دول مجلس التعاون، فضلاً عن المساهمة في تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والثقافي والاجتماعي وفقاً لاتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم المبرمة في هذا الشأن.

وأكد أن من اختصاصات اللجنة أيضاً توطيد علاقات التعاون البرلماني من خلال تبادل الزيارات البرلمانية، وتبادل التشريعات والمعلومات البرلمانية للاطلاع والاستفادة المتبادلة، والتنسيق البرلماني في مختلف المؤتمرات، والندوات الإقليمية والدولية.

back to top