جاسم النبهان: شمعة مهرجان «المونودراما» لن تنطفئ

الدورة الخامسة دشنت فعاليتها على مسرح الدسمة برعاية وزير الإعلام

نشر في 27-04-2018
آخر تحديث 27-04-2018 | 00:01
No Image Caption
انطلقت مساء أمس الأول فعاليات مهرجان الكويت الدولي للمونودراما بدورته الخامسة، التي تحمل اسم الفنان القدير جاسم النبهان.
قال الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، د. بدر الدويش، في كلمة خلال حفل افتتاح مهرجان الكويت الدولي للمونودراما بدورته الخامسة على مسرح الدسمة، برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب، محمد الجبري، إن دلالات المهرجان في دورته الخامسة وما قدمه من دورات سابقة تشير الى نجاحه في تحقيق الأهداف التي أقيم من أجلها.

وذكر أن القائمين عليه يبذلون الجهود لإيجاد ظروف أفضل لتحقيق شروط الرقي وتطوير هذا الفن المسرحي الجميل وتشجيع ودعم الكوادر الشابة والموهوبة من أبناء الكويت لتقديم مواهبهم وإبداعاتهم في كل عناصر العمل المسرحي.

واعتبر أن اختيار اسم الفنان الكويتي جاسم النبهان كشخصية محورية للمهرجان هو اختيار مستحق، لما يمثله هذا الفنان القدير وما قدمه من إسهامات كبيرة على مدى سنوات في خدمة الحركة المسرحية والفنية في الكويت وخارجها.

وأكد الدويش أن المجلس الوطني لا يألو جهدا في تشجيع المبادرات الشبابية الجادة، وتقديم كل الدعم لمثل هذه الأنشطة الثقافية والفنية التي تشكل إضافة مهمة لعمل المجلس في رعاية وتشجيع الثقافة والفنون والآداب.

من جانبه، قال مؤسس ورئيس مهرجان الكويت الدولي للمونودراما، جمال اللهو، في كلمة مماثلة، إن المسرح يعد من أهم المراكز الإشعاعية والثقافية في أي بلد لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على المجتمع.

ترسيخ الهوية

وأكد أهمية المسرح ودوره التنموي كأحد منابر الأدب والثقافة، فضلا عن دوره المهم في تحقيق أهداف الدولة التربوية والأخلاقية والأمنية، وترسيخ الهوية الوطنية، داعيا الجميع الى الثقة بقدرات الشباب، لأنهم عماد الوطن.

وذكر أن شباب الكويت تعلم وتربي على تحقيق النجاحات، واستطاع أن يحقق بالفعل نجاحات في الرياضة والفن والأدب والاختراعات والابتكارات والأعمال الانسانية.

من جهته، أعرب النبهان في كلمة مماثلة عن فخره واعتزازه بهذا التكريم، واختياره شخصية المهرجان في دورته الخامسة، متقدما بجزيل الشكر للقائمين على المهرجان ولكل من حضر ليشارك في تكريمه.

وأضاف أن شمعة المهرجان لن تنطفئ، لأنها تعبير عن كل فنان شهدته الحركة المسرحية في الكويت منذ انطلاقتها، مشيرا الى أن عطاءات فناني الكويت دفعت المسرح الى التنافس مع المسارع العربية، واستطاع أن يحقق العديد من الإنجازات.

وأكد أن الفنان الكويتي ملتزم ويمتلك رادعا داخليا لكل ما يسيء للمجتمع، "إلا انه يعبر بشكل واضح ولا يخفي شيئا"، داعيا وزارة الإعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لتكوين فرقة قومية للمسرح الكويتي.

حلم تحقق

بدوره، قال الكاتب والمخرج المسرحي السعودي، فهد الحارثي، في كلمة نيابة عن ضيوف المهرجان إن إقامة مهرجان للمونودراما في الكويت كانت حلما لدى مؤسسة جمال اللهو الى أن تحقق، لافتا الى أن المونودراما فن صعب.

وتتضمن الدورة الخامسة لمهرجان الكويت لدولي للمونودراما التي تستمر حتى 30 الجاري، وتحمل اسم الفنان الكويتي القدير جاسم النبهان تكريما وعرفانا لمسيرته الفنية 10 عروض مسرحية محلية وخليجية وعربية وأوروبية، منها عرضان محليان هما "سبيليات إسماعيل" لفرقة لوياك، و"سعاد" لفرقة الجيل الواعي.

كما تتضمن عروضا خليجية هي "أبو الاذنين" من السعودية، و"سقاي الماي" من دولة قطر، و"سلك" من دولة الإمارات، و"سأبحر" من مملكة البحرين.

ويشتمل المهرجان ايضا على عرضين تشارك بهما الأردن هما "سأموت في المنفى"، و"العاصفة"، إضافة إلى عرض من مصر بعنوان "رؤى"، وعرض من إسبانيا بعنوان "لا تنساني".

وستنظم خلال أيام المهرجان ورشة فنية للرسم التشكيلي بعنوان "المونودراما... تتحدث تشكيليا" بإشراف الفنان العالمي الكويتي ناجي الحاي.

جمال اللهو: المسرح يعد من اهم المراكز الاشعاعية والثقافية في اي بلد
back to top